الجمعة , 25 سبتمبر 2020
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 تقارير حقوقية 1 إخلاء سبيل محمد القصاص بعد أكثر من عامين في الحبس الاحتياطي
مجمد القصاص نائب رئيس حزب مصر القوية

إخلاء سبيل محمد القصاص بعد أكثر من عامين في الحبس الاحتياطي

أكد محامون حقوقيون ، إخلاء سبيل السياسي المعتقل، نائب رئيس حزب مصر القوية، محمد القصاص، بعد انقضاء أكثر من عامين في الحبس الاحتياطي، وهي المدة المحددة في القانون للحبس الاحتياطي.

وواجه القصاص، في القضية رقم 977 لسنة 2017 حصر أمن دولة، اتهامات بـ”الاشتراك مع الإخوان في التحريض ضد مؤسسات الدولة، وعقد لقاءات تنظيمية مع عناصر الحراك المسلح التابعين للجماعة لتنفيذ عمليات بالتزامن مع انتخابات رئاسة الجمهورية، ونشر أخبار كاذبة.

يُذكر أنه في 9 ديسمبر 2019، صدر قرار من النائب العام بإخلاء سبيل القصاص، نائب رئيس حزب مصر القوية، على ذمة القضية رقم 977 لسنة 2017 والمعروفة إعلاميًا بقضية “مكملين2” بعد 22 شهرًا من حبسه احتياطيًا. وكان هذا القرار “فريداً من نوعه نهائياً وصادراً من النائب العام بلا أي مقدمات، وبضمان محل إقامته فقط، ولا رجعة فيه ما لم يجدّ جديد” لكنه لم ينفذ إلا اليوم.

وكان القصاص محبوسًا انفراديًا بسجن طرة شديد الحراسة المعروف بـ”العقرب” منذ القبض عليه، في 8 فبراير 2017، فضلاً عن منع الزيارات عنه على ذمة القضية 977 لسنة 2017، والمعروفة إعلامياً بـ”مكملين 2″

وكانت النيابة قد وجهت للقصاص اتهامات الانضمام لجماعة أُنشئت على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد بقصد تكدير السلم العام فى إطار أهداف جماعة الإخوان ، والترويج لأغراض الجماعة التى تستهدف زعزعة الثقة فى الدولة المصرية ومؤسساتها.

ويُعد القصاص واحداً من أبرز السياسيين المصريين الشباب خلال العقد الأخير، وكان عضوًا بجماعة الإخوان المسلمين حتى صدر قرار بفصله في يونيو2011 مع آخرين من شباب الجماعة بسبب تأسيسهم حزب التيار المصري، خلافًا لقرار الجماعة بتأسيس حزب واحد فقط وهو حزب الحرية والعدالة، ثم انضم القصاص إلى حزب مصر القوية الذي أسسه المرشح الرئاسي السابق والمعتقل السياسي الحالي، عبد المنعم أبو الفتوح.

وبالإضافة إلى حبسه احتياطيًا لمدة عامين، فإن السلطات المصرية ضمت القصاص لقوائم الشخصيات الإرهابية الممنوعين من السفر ومصادرة أموالهم.

وتم التحفظ على أموال محمد القصاص من قبل لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان فى 19 يوليو2015، وتم الإبلاغ عنه ضمن باقي القائمة إلى النيابة العامة بتهمة تمويل الإخوان، وتم التصديق على القائمة من محكمة الجنايات فى 19 يناير 2017 برقم إدراج 1191.

دلالات

شاهد أيضاً

أحمد داود اغلو يدعو لمنطقة اقتصادية خالصة مع مصر

داود أوغلو يدعو لاتفاقية منطقة اقتصادية خالصة مع مصر

دعا رئيس “حزب المستقبل” التركي أحمد داود أوغلو، الثلاثاء، إلى إبرام اتفاقية منطقة اقتصادية خالصة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *