الثلاثاء , 21 أغسطس 2018
أهم الأخبار
الرئيسية 1 سلايدر 1 اعتقال محاميين بالشرقية لدفاعهما عن معتقلى الرأي
إخفاء قسري - اختفاء

اعتقال محاميين بالشرقية لدفاعهما عن معتقلى الرأي

اعتقلت مليشيات الانقلاب بأبوحماد في الشرقية محاميين اليوم الاثنين، دون سند من القانون بشكل تعسفي، واقتادتهما لجهة غير معلومة ضمن جرائم العسكر بحق المحامين الذين يدافعون عن معتقلي الرأي.

وأفاد أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية أن من بين الذين تم اعتقالهم اليوم عبدالباسط حسانين المحامي، مستنكرا الجريمة، ومطالبا سلطات الانقلاب باحترام القانون ووقف نزيف الانتهاكات بحق مصر وأبنائها.

ودأبت عصابة العسكر في الشرقية منذ فترة على اعتقال المحامين الذين يمارسون دورهم المهني في نصرة المظلوم والدفاع عنه، سيما الذين يعبّرون عن رفض الظلم والفقر المتصاعد ويناهضون الانقلاب العسكري الدموي الغاشم.

وبات الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات، المعتقلين في السجون جريمة ومسوغ للتنكيل بالمحامين ونشطاء حقوق الإنسان الذين يقعون في براثن الاعتقال أو الإخفاء القسري والقتل داخل أقسام الشرطة وفي المعتقلات.

كانت منظمة هيومان رايتس مونيتور،قد دعت في وقت سابقة سلطات الانقلاب إلى احترام الدستور واحترام تعهداتها الدولية، والعمل على تعديل التشريعات بما يضمن ملاحقة سريعة وحاسمة لمرتكبي جرائم الاختطاف والاعتقال والتعذيب، باعتبار أن اعتقال المحامين والتنكيل بهم وتعذيبهم، ووفاة عدد منهم من جراء التعذيب جريمة تستوجب العقاب.

فيما وجه المحامون المهتمون بالدفاع عن حقوق الإنسان اتهاماً لنقابة المحامين لعدم القيام بدورها في الدفاع عن المحامين، ففى الوقت الذى تشدد المادة 51 و52 من قانون المحاماة على أنه لا يجوز القبض على محامٍ إلا بإخطار مسبق من النقابة، ولا يجوز التحقيق معه إلا بحضور عضو من مجلس النقابة، وهو ما لا يتم على أرض الواقع مادام المحامى من الذين يدافعون عن حقوق الانسان وقضايا الحريات

كما تحاول النيابة العامة للانقلاب بشكل واضح للجميع التنكيل بالمحامين، ووضع أسمائهم في القضايا التي يدافعون عنها، وتلاحقهم أمنياً؛ لإجبارهم على عدم حضور التحقيقات مع المعتقلين ، لدورهم بفضح أداء النيابة العامة للانقلاب حتى أصبحت حرية العمل متاحة فقط للقانونيين والقضاة الذين يغضون النظر عن التعذيب والانتهاكات التى تحدث بحق أبناء مصر في سجون العسكر.

شاهد أيضاً

1

بي بي سي: قانون الإنترنت يعيد فتح ملف الحريات في مصر

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية تقريرًا عن القانون الجديد الذي أصدره قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *