الإثنين , 25 مارس 2019
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 الوضع الاقتصادي 1 الانتحار اولى وسائل المصريين الاحتجاجية، هربا من الازمات الاجتماعية والاقتصادية
الانتحار
الانتحار

الانتحار اولى وسائل المصريين الاحتجاجية، هربا من الازمات الاجتماعية والاقتصادية

 قال برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية التابع للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، أن الانتحارهربا من الظروف المعيشية كان أكثر الوسائل الاحتجاجية التي لجأ لها المصريين خلال شهر فبراير 2019 ، طبقا للمؤشر الشهري للاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية في مصر.

 

 ورصد البرنامج 46 احتجاج اجتماعي وعمالي خلال شهر فبراير، بينها 18 احتجاجاً عماليا ومهنياً، إلى جانب 28 احتجاجاً اجتماعياً، تضم 16 حالة انتحار أو محاولة انتحار هربا من الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعانيها المصريين.

 وجاء الشنق كأولى وسائل الانتحار ، بنحو 7حالات ، فيما جاء القفز من أماكن مرتفعة في المرتبة الثانية بنحو 4 حالات.

  أنا عن التوزيع الجغرافي للاحتجاجات ، فقد تصدرت محافظة القاهرة الاحتجاجات العمالية والاجتماعية بنحو 13 احتجاج، تليها الجيزة بنحو 6 احتجاجات.

 وفيما يخص التوزيع القطاعي لاحتجاجات شهر فبراير فقد تصدر قطاع الغزل والنسيج كافة القطاعات العمالية والمهنية، ثم تلاه قطاع النقل والمواصلات، بينما جاءت قطاعات (اﻻعلام والصحافة والنشر، المياه والصرف الصحي والكهرباء، والموظفين) في الترتيب الثالث.

 وقال برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية “رصدنا ظاهرة فريدة هذا الشهر تمثلت في قيام أصحاب المحلات التجارية، والورش الصناعية في عدة محافظات بغلق محلاتهم لعدة أيام وتسريح الحرفيين وعمال اليومية بعد تردد أنباء عن نزول حملات تفتيشية من الضرائب تفرض رسوم مالية وتقديرات جزافية على المحال، وتسببت هذه الأنباء في موجة من الغضب في عدة محافظات منها  دمياط ثم اتسعت الحملة لتشمل محافظات كفر الشيخ والدقهلية والغربية”.

المصدر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان في 6 مارس 2019

شاهد أيضاً

1

مصر مقبرة للشباب.. 24 سجنًا في مصر خلال حكم السيسي

يسابق قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي الزمن، في بناء السجون الجديدة، فما من يوم ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *