الثلاثاء , 19 نوفمبر 2019
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 الوضع الاقتصادي 1 السيسي يتجاهل حقوق النوبيين بتشريع “تنمية الصعيد”
التغريبة النوبية
التغريبة النوبية

السيسي يتجاهل حقوق النوبيين بتشريع “تنمية الصعيد”

وافق مجلس نواب السيسي، يوم الأربعاء، على تعديل مقدم من الحكومة على قانون إنشاء هيئة تنمية الصعيد، متجاهلاً أي ذكر للنوبيين في التشريع، أو حقهم في العودة إلى أراضيهم، بما يخالف الدستور المصري الحالي الذي ألزم الدولة بوضع وتنفيذ مشروعات تُعيد سكان النوبة إلى مناطقهم الأصلية خلال 10 سنوات من إقرار الدستور عام 2014.

وقال رئيس لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، حسين عيسى، إن تعديل القانون يستهدف وضع خطة للإسراع بالتنمية الشاملة لمناطق الصعيد، والعمل على التخطيط للمشروعات المحققة لعائد تنموي في إطار جذب الاستثمارات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة، وتحقيق العوائد الاقتصادية والاجتماعية للمناطق المستهدفة طبقاً للقواعد التي تحددها لوائح هيئة تنمية الصعيد.

واقتصر تعديل القانون على إعداد موازنة هيئة تنمية الصعيد من خلال قواعد النظام المحاسبي الموحد المستخدم في تنظيم موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، بما يتعارض مع ما نصت عليه المادة الأولى من القانون القائم باعتبار أن الهيئة هيئة خدمية، وهو ما يستتبعه بالضرورة أن يكون النظام المحاسبي الحاكم هو نظام المحاسبة الحكومية.

وسبق أن طالبت 13 منظمة حقوقية السلطات المصرية باحترام التزاماتها الدستورية، والمعايير والمعاهدات الدولية التي تقتضي تمكين النوبيين من العودة إلى أراضيهم الأصلية وتنميتها.

المصدر العربي الجديد في 10 يوليو 2019

شاهد أيضاً

3

“كانتين السجن”.. سبوبة الضباط والأمناء.. ومعاناة لا تنتهي للمعتقلين وذيهم

في غالبية السجون تقوم إداراتها بالضغط على المعتقلين بعدم توفير طعام يكفي السجناء، وفي الوقت نفسه ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *