الأربعاء , 12 ديسمبر 2018
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 الوضع الاقتصادي 1 الغلاء يحرق جيوب المصريين.. ١٤ زيادة في الأسعار منذ الانقلاب
الفقر - الدعم- التموين- المصريين

الغلاء يحرق جيوب المصريين.. ١٤ زيادة في الأسعار منذ الانقلاب

وفى مارس 2017، تم رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق الذى يستقله يوميا قرابة الـ4 ملايين مواطن من متوسطي الدخل والفقراء بنسب بلغت 100%. أما في يونيو 2017 فقررت زيادة أسعار الوقود بنسب تصل إلى 100% ، وفى يوليو 2017.. زيادة أسعار الكهرباء بنسب بين 18% و42%، وفى نوفمبر 2017 زيادة الضرائب على السجائر بما يرفع أسعار العبوات بين 75 قرشا إلى 125 قرشا.

وفى ديسمبر 2017، قررت زيادة أسعار تذاكر المترو مرة أخرى ثلاثة أضعاف قيمتها 2 جنيه، والقطارات بنسب 60% إلى 200 %.

وارتفعت تذاكر قطارات الدرجة الثانية بنسبة 60%، والعادية بنسبة 200%، والتي يرتادها الملايين من الموظفين ومتوسطي الدخل والفقراء يوميًا. كما طالت الزيادات أسعار تذاكر قطارات الدرجة الأولى (مكيفة) بنسبة 40%.

تبرير قبيح

بدوره، برر وزير النقل بحكومة الانقلاب في تصريحات إعلامية، خسائر قطاع السكك الحديدية، التي بلغت 660 مليون جنيه، خلال الخمسة عشر شهرا الأخيرة، معتبرا أن تذاكر القطارات ستظل تحظى بنسبة من دعم الدولة، عقب تطبيق الزيادات الجديدة، بدعوى أن الدعم يصل إلى 300% لتذاكر القطارات العادية، التي تخدم الضواحي.

33% زيادة في وجبات المطاعم

ولم تتوقف دولة العسكر عن القضاء على فئة المهمشين، بل قادتهم للانتحار المعنوي بعدما شهدت أسعار السندوتشات زيادة جديدة، بنسب تصل إلى 33.3%، مع تطبيق التعريفة الجديدة التي أقرتها حكومة السيسي على الغاز الطبيعي للمنازل والنشاط التجاري، بنسبة تراوحت بين 33.3 و75%.

وبحسب شهود عيان، رفعت أغلب محال الطعام بالقاهرة والجيزة أسعارها بصورة متسارعة، فارتفع سعر وجبة 1/4 فرخة من 30 إلى 33 جنيهًا بنسبة زيادة 10%، و1/2 فرخة من 45 إلى 50 جنيهًا بنسبة 11.1%، والفرخة الكاملة من 80 إلى 90 جنيهًا بنسبة 12.5%، ووجبة شيش طاووق إلى 55 جنيهًا بدلًا من 50 بنسبة 10%.

رفع 400 صنف دواءٍ

وقررت دولة الانقلاب- وبصورة استفزازية ودون مراعاة لأحوال ملايين المصريين القابعين تحت خط الفقر والمرض- رفع أسعار 400 صنف دواء بالأسواق.

كان المركز “المصري للحق في الدواء”، قد حذَّر وزارة الصحة من محاولة رفع أسعار الأدوية في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد. واعتبر المركز أن التعهدات التي قطعتها الحكومة سابقا بعدم رفع الأسعار ستحدث “كارثة محققة” على أوضاع المرضى المصريين، وهو ما يعد انتهاكًا لحقهم الدستوري والقانوني والإنساني.

ارحل يا سيسي

وطوال الخمس سنوات الماضية، سادت حالة من السخط والغضب بين المواطنين فى الشارع المصرى، وذلك بعد القرارات السوداء التي تلخصت في زيادة الأسعار ليل نهار.

وتصدر هاشتاج ”ارحل يا سيسي” موقع التدوين المصغر “تويتر”، بعد جملة من النكبات التي ألحقها السيسي بالشعب المصري.

ويتحمل السيسي أيضا لعنات المصريين الباحثين عن أمل في وسط الرفع المتكرر لزيادة الأسعار، لدرجة أن تكون الأعياد الأسبوعية والرسمية، لا سيما الخاصة بالمسلمين، مواسم للنكد العام.

شاهد أيضاً

1

5 دلالات لتعديلات الدستور وبقاء السيسي

وقف الرئيس الدكتور محمد مرسي موقفًا سيذكره التاريخ باحترامه للدستور، فلم يعدل أي مادة من ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *