الأربعاء , 27 يناير 2021
أهم الأخبار
الرئيسية 1 إبداعات ثورة 1 الكويت تسلم مصر 3 مقيمين دعوا للتظاهر عبر “فيسبوك”
الكويت تسلم ثلاثة مصريين الانتر بول دعو للتظاهر

الكويت تسلم مصر 3 مقيمين دعوا للتظاهر عبر “فيسبوك”

أوردت صحيفة “القبس” الكويتية، اليوم الاثنين، أن جهاز أمن الدولة الكويتي سلم أخيراً ثلاثة مقيمين من مصر إلى الإنتربول المصري، تمهيداً لترحيلهم إلى بلدهم بتهمة “التحريض على الفوضى”، و”الدعوة إلى التظاهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضد  عبد الفتاح السيسي”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية كويتية قولها إن “المقيمين الثلاثة أطلقوا حملة مكثفة عبر موقع فيسبوك لتحريض المصريين على الخروج عن النظام والتظاهر ضد حكومة بلادهم”، مشيرة إلى أنه جرى القبض عليهم في محافظة الفروانية ، بواسطة فرقة من مباحث أمن الدولة.

وذكرت الصحيفة أن هناك تنسيقاً أمنياً مكثفاً بين السلطات الكويتية والمصرية، في إطار الاتفاقيات المشتركة بين البلدين لـ”تبادل المجرمين”.

ودأبت الكويت خلال الفترة الأخيرة على تسليم بعض المصريين المقيمين لديها، بدعوى التحريض على التظاهر ضد النظام في مصر، أو الانتماء إلى جماعة “الإخوان المسلمين”.

وشهدت مصر تظاهرات مناوئة للسيسي في العديد من المحافظات ابتداءً من 20 سبتمبر الماضي، للمطالبة بإسقاط نظام الحكم الحالي، على خلفية تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، والتعسف الحكومي المستمر في ملف التصالح في مخالفات البناء.
وفي يوليو 2019، سلمت السلطات الكويتية ثمانية أشخاص إلى مصر بحجة ارتباطهم بجماعة “الإخوان المسلمين”، وصدور أحكام بحقهم بالسجن من محاكم مصرية، على الرغم من أن المتهمين الثمانية مقيمون بصورة شرعية في الكويت ولم يشكلوا أي خلية إرهابية، وفق مصادر كويتية.

كما سلمت الكويت دفعة جديدة من المصريين المقيمين لديها للسلطات المصرية في أكتوبر 2019، بزعم تورطهم في تشكيل شبكة لتحويل الأموال إلى مصر، وبحجة أنهم مطلوبون أمنياً، كونهم سافروا إلى الكويت بأسماء مزورة بمساعدة أفراد جماعة الإخوان الهاربين خارج البلاد.

عبد الفتاح السيسي في "الندوة التثقيفية" (تويتر)

وكان الحقوقي المصري خالد علي قد أصدر حصراً تقديرياً لعدد المقبوض عليهم في الموجة الثانية من احتجاجات المصريين ضد السيسي في سبتمبر  الماضي، والذي اقترب من حاجز ألفي معتقل، وعرض فيه أسماء 1943 شخصاً قُبض عليهم، وتم جمع بياناتهم من شهادات المحامين، والأهالي، وبيانات المنظمات الحقوقية.

المصدر: صحيفة العربي الجديد في 12 اكتوبر 2020

شاهد أيضاً

البنك الدولي: القطاع الخاص ممنوع من القيام بدور أكبر في الاقتصاد المصري

قال البنك الدولي في تقرير صدر يوم الاثنين إن القطاع الخاص في مصر ممنوع من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *