الإثنين , 6 يوليو 2020
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 تحليلات سياسية 1  بالخالفة للقانون السيسي  يقيم جنازة عسكرية لمبارك
السيسي مبارك

 بالخالفة للقانون السيسي  يقيم جنازة عسكرية لمبارك

أكد قانونيون عدم استحقاق “مبارك” جنازة عسكرية لصدور حكم نهائي بحقه في قضية “القصور الرئاسية”.

وأعلن اللواء أحمد جمال الدين، مستشار  عبد الفتاح السيسي للمناطق النائية والحدودية، إنه ستُقام جنازة عسكرية  اليوم الأربعاء للرئيس الراحل محمد حسني مبارك، عقب صلاة الظهر من مسجد المشير طنطاوي بمنطقة التجمع الخامس في مدينة القاهرة الجديدة.

وأشار جمال الدين، في منشور له على “الفيسبوك”، إلى أنه “سيتم غلق مداخل ومخارج القاهرة الجديدة، والطريق الدائري بداية من الساعة 9 صباحا استعدادا لجنازة مبارك.

هل تخالف أقامتها القانون؟

وأكد قانونيون مصريون على عدم استحقاق “مبارك”، جنازة عسكرية، وعدم انطباق شروطها عليه، رغم كونه أحد ضباط القوات المسلحة السابقين، وذلك لصدور حكم نهائي بحقه في قضية “القصور الرئاسية.

وفي مايو 2015، قضت دائرة في محكمة جنايات القاهرة، بسجن مبارك وابنيه 3 سنوات لكل منهم. وقضى مبارك عقوبة الحبس عن الحكم النهائي الذي أيدته محكمة النقض ضده في القضية المعروفة إعلاميا بـ “القصور الرئاسية”. كما رفضت محكمة النقض طعنا تقدم به مبارك ونجلاه في قضايا فساد.

وقال عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ناصر أمين، إن “مبارك لا تنطبق عليه شروط إقامة جنازة عسكرية، لأن الحكم الجنائي النهائي ضده يمنعه من ذلك، أيا ما كانت العقوبة، ولذلك فهو قائد عسكري تم الحكم عليه بجريمة جنائية”، مشيرا إلى أن إقامة الجنازة العسكرية ترتبط بحسن السمعة والسلوك، وهي أمور تنتفي بعد صدور الحكم الجنائي ضده.

وبدوره، أكد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، جمال عيد، في تصريحات صحفية، أن “مبارك يسقط حقه في أي جنازة عسكرية أو المعاش، لأنه قضى حكما نهائيا، ولم يرد إليه اعتباره، منوها إلى أن “مبارك أصبح مدنيا بعد تقلده منصب الرئاسة، وليس عسكريا.

وحسب البروتوكولات، تقام جنازة عسكرية لحاملي القلادات والنياشين، فيما لم ينص القانون رقم 12 لسنة 1972 المنظم للأوسمة على حق إقامة الجنازة العسكرية لمن يحملون الأوسمة والأنواط المدنية، لكنه يسقطها حسب المواد المنظمة لقانون العقوبات.

من جهته، أكد فريد الديب، محامي أسرة الرئيس المخلوع حسني مبارك، في تصريحات إعلامية، أن هناك ترتيبا لجنازة عسكرية الأربعاء تليق بـ  مبارك”، وذلك بأمر من عبد الفتاح السيسي..

ونقلت صحيفة الشروق عن مصادر مطلعة، قولها إنه بعد مراجعة ودارسة الموقف من عدة جهات مختصة تقرر إقامة جنازة عسكرية، ولم يتم تحديد أيضا الشخصيات التي سوف تحضرها.

ولايزال هناك غموض حول احتمالية حضور السيسي للجنازة العسكرية التي سيتم تنظيمها لـ”مبارك”، ولم تتطرق الصحف المصرية إلى هذا الأمر بشكل واضح حتى الآن.

وكان التليفزيون الرسمي المصري قد أعلن، الثلاثاء، وفاة مبارك، عن عمر يناهز 91 عاما، في مستشفى “الجلاء” العسكري في العاصمة القاهرة، الذي يتواجد فيه مبارك، حيث كان يجري عملية جراحية، وذلك بعد معاناته لسنوات من المرض.

يُذكر أن علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل، كشف مؤخرا عن أن والده، يتواجد داخل غرفة العناية المركزة بإحدى المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية.

وكان آخر ظهور لمبارك في صورة نشرها حفيده عمر نجل ابنه الأكبر علاء، بعد خضوعه لعملية جراحية في الفترة الأخيرة.

 ومبارك مولود في 4  مايو 1928، وتولى حكم مصر في 14 تشرين الأول/ أكتوبر 1981، خلفا للرئيس الراحل محمد أنور السادات، قبل أن تطيح به ثورة شعبية في 11  فبراير 2011.

المصدر : موقع عربي 21 في26 فبراير 20202

شاهد أيضاً

خبير اقتصادي : أين تذهب ايرادات قناة السويس.. ومناجم الذهب وشركات القطاع العام؟

طرح الخبير الاقتصادي الدولي احمد ذكر الله تساؤلا منطقيا حول ارادات الخزانة المصرية علي ضوء بنود الايرادات في مشروع الموازنة العامة للدولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.