الثلاثاء , 26 مارس 2019
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 تقارير حقوقية 1  تسع منظمات حقوقية دولية تستنكر تنفيذ أحكام الإعدام بحق معارضي النظام
large-احكام-الاعدام-والمحاكم-المصرية-1 (1)

 تسع منظمات حقوقية دولية تستنكر تنفيذ أحكام الإعدام بحق معارضي النظام

 

استنكرت تسعة منظمات حقوقية في بيان لها تفيذ حكم الاعدام بحق ثلاثة ابرياء ، في القضية المعروفة اعلاميا بمقتل اللواء نبيل فرج ، عقب محاكمة وصفتها المنظمات بغير العادلة ولم تتوفر لها شروط المحاكمة العادلة والشفافة.

وتابعت المنظمات، الموقعة على هذا البيان، قيام السلطات المصرية بتنفيذ حكم الإعدام، بحق ثلاثة من المتهمين بالقضية رقم 12749 لسنة 2013، والمعروفة إعلاميًا “مقتل اللواء/ نبيل فرَّاج”، وذلك صباح اليوم الأربعاء 13 فبراير/شباط 2019، ببالغ القلق والاستهجان.

وقد تأكَّد للمنظمات، من خلال متابعتها ورصدها لكافة الإجراءات القضائية التي تمت في تلك القضية، أنها جاءت في إطارٍ من الإجراءات التعسفية التي تنتهك معايير المحاكمات العادلة، وأهمها بناء الحكم على تحريات الأمن الوطني فقط، وهو ما يُخالف ما استقرت عليه محكمة النقض، من عدم جواز بناء الأحكام على مثل تلك التحريات، وهو ما يُخالف المادة 6 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، التيصدقت عليه مصر.

 وأضافت المنظمات الموقعة علي البيان ، إن القضاء المصري، وإذ يسير وفق إراده سلطوية من السلطة التنفيذية، فإنه يعصف بالضمانة الأخيرة للمجتمع في التمتع بنظامٍ قضائي يحمي حقوقه وحرياته، بعيدًا عن تغول السلطة التنفيذية.

وأشارت  المنظمات،الي أن قيام السلطات الأمنية المصرية بالتنفيذ في ظل هذا المناخ السياسي المضطرب، ما هو إلا حلقة من حلقات امتهان الدستور والقانون، واعتداءٍ على الحق في الحياة، بموجب أحكام إعدام مُسيسة، والذي ياتي في إطار سياسة مُمنهجة مُتعمَّدة واسعة الانتشار.

وقالت المنظمات الموقعة، أن سرعة وتيرة تنفيذ أحكام الإعدام التي تتم، تُستغل في إطار سعي النظام الحاكم للتعديلات الدستورية، التي يسعها النظام فيها لتكريس حكمه في غيبة القانون، والعمل على إشغال المجتمع بمثل تلك التنفيذات.

وطالبت المنظمات، المجتمع الدولي بسرعة التدخل مع السلطات المصرية، لحثها لوقف تنفيذ كافة أحكام الإعدام الصادرة لحين وجود مناخ سياسي يسمح بمحاكمةٍ طبيعيةٍ امام محكمةٍ مختصةٍ وقاضٍ طبيعي.

المنظمات الموقعة:
1. إفدي الدولية (AFD) – بروكسل.
2. مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان (JHR) – اسطنبول.
3. مركز الشهاب لحقوق الإنسان (SHR) – لندن.
4. منظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان (SPH) – لندن.
5. منظمة هيومن رايتس مونيتور (HRM) – لندن.
6. منظمة إنسانية (ID) – اسطنبول.
7. منظمة نجدة لحقوق الإنسان (NHR) – لندن.
8. الرابطة العالمية للحقوق والحريات (IARF) – اسطنبول.
9. المرصد العربي لحرية الإعلام (AMM) – لندن.

المصدر صفحة الاساذ قطب العربي بموقع الفيسبوك في 14 فبراير 2019

شاهد أيضاً

محكمة

تأجيل محاكمة 11 شخصًا بقضية “كنيسة مارمينا” بحلوان

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة قاضي العسكر محمد سعيد الشربيني، جلسات ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *