الثلاثاء , 20 نوفمبر 2018
أهم الأخبار
الرئيسية 1 عهد أول رئيس مدني منتخب 1 الصراع السياسي 1  تقديم الطعون للنقض علي أحاكم الاعدام والسجن في قضية فض رابعة
رابعة العدوية

 تقديم الطعون للنقض علي أحاكم الاعدام والسجن في قضية فض رابعة

  تقدم عدد من دفاع المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ” مجزرة فض اعتصام رابعة”، بمذكرات طعن أمام محكمة النقض على الأحكام الصادرة بحق 739 متهمًا، بالإعدام شنقًا والسجن المشدد من 5 سنوات حتى المؤبد.

وباقِ يومين على انتهاء المدة القانونية للطعن على الأحكام الصادرة بحق المتهمين، حيث مَكن القانون المتهمين في القضايا الجنائية بتقديم طعون أمام النقض خلال 60 يومًا من تاريخ صدور الحكم.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، في 8 أكتوبر الماضي، بإعدام 75 متهمًا بينهم قيادات في جماعة الإخوان المصنفة إرهابية؛ لاتهامهم بالقتل ضمن اتهامات أخرى أثناء فض اعتصام الإخوان في ميدان رابعة العدوية في أغسطس 2013.

من أبرز المدانين بالإعدام عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للإخوان، ومحمد البلتاجي وأسامة ياسين وصفوت حجازي ووجدي غنيم وعبد الرحمن البر، المعروف بأنه “مفتي الإخوان”.

وحكمت المحكمة بالسجن المؤبد للمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و46 آخرين في نفس القضية التي تضم 739 متهمًا بعضهم هارب.

وعاقبت المحكمة أيضا 374 متهما بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، وأيضًا بالسجن عشر سنوات 23 متهمين بينهم أسامة نجل الرئيس محمد مرسي، و22 آخرين “أحداث.

وحكمت جنايات القاهرة بالسجن خمس سنوات للمصور الصحفي محمود أبوزيد “شوكان”، و215 آخرين، وقضى شوكان أكثر من مدة العقوبة محبوسًا على ذمة القضية؛ حيث ألقي القبض عليه في أغسطس 2013.

وانقضت الدعوى الجنائية ضد خمسة متهمين لوفاتهم أثناء نظر القضية.

عقدت المحكمة في معهد أمناء الشرطة في طرة بالقاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، والحكم أول درجة ويحق للمتهمين الطعن عليه أمام محكمة النقض عقب صدور حيثياته.

وأحالت  النيابة العامة المتهمين إلى محكمة الجنايات في أغسطس 2015 بعد اتهامهم بـ”التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بدون ترخيص.

وقامت قوات الأمن  بفض اعتصامي جماعة الإخوان المسلمين في ميداني رابعة العدوية القاهرة والنهضة بالجيزة في أغسطس 2014، واللذان استمرا نحو 50 يومًا في أعقاب  الانقلاب علي الرئيس الأسبق محمد مرسي.

شاهد أيضاً

2

شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان تستنكر انتهاكات الانقلاب بحق المحامين

استنكرت شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان تصاعد الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات النظام الانقلابي في ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *