الإثنين , 6 أبريل 2020
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 تحليلات سياسية 1 توابع “كورونا” على التعلبم.. إلغاء امتحانات الشهادة الإعدادية
التعليم

توابع “كورونا” على التعلبم.. إلغاء امتحانات الشهادة الإعدادية

يبدو أن “كورونا” سيظل يلقى بتوابعه على التعلبم في مصر. حيث أعلن وزير التربية والتعليم المصري طارق شوقي، الخميس، إلغاء امتحانات الشهادة الإعدادية (الصف الثالث الإعدادي)، مقابل الاكتفاء بتقديم مشروع بحثي للفصل الدراسي الثاني، بحيث يعد شرطاً للنجاح، ويحصل الطالب بعد نجاحه في المشروع على نتيجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100%، وذلك ضمن إجراءات الوزارة الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا الجديد، والحد من انتشاره بين التلاميذ.

وأكد شوقي في بيان للوزارة، إنه سيكون هناك تنسيق للانتقال للمرحلة التعليمية التالية (ثانوي عام/ فني) بمجموع الفصلين الدراسيين الأول والثاني معاً، مشيراً إلى الاكتفاء بما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني، بالنسبة لجميع سنوات النقل من الصف الثالث الابتدائي إلى الثاني الإعدادي، حتى يوم 15 مارس/آذار 2020 (بداية تعليق الدراسة)، ومراعاة ذلك في المشروع البحثي للتلاميذ.

وأشار إلى استكمال أجزاء المناهج المتبقية، والتي كان من المقرر تدريسها بعد قرار تعليق الدراسة لجميع السنوات التعليمية، في العام الدراسي التالي، لافتاً إلى الاتفاق مع وزارة التعليم العالي على تدريس هذه المواد في السنة التمهيدية لكل الكليات، بالنسبة لطلبة الصف الثالث الثانوي.

وعن الصف الأول والثاني الثانوي، قال شوقي “سوف تشمل الاختبارات الإلكترونية كل ما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني حتى بداية تعليق الدراسة، مع الاكتفاء بعقد الاختبار التجريبي، المقرر في 5 إبريل/نيسان المقبل لطلبة الصف الأول الثانوي فقط من المنزل، وتقسيم الطلبة إلى مجموعات على مدار اليوم للدخول على منصة الامتحانات”.

وتابع شوقي: “سوف تشمل الامتحانات كل ما درسه الطالب في العام الدراسي (الفصل الدراسي الأول + الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس، آذار 2020)، بالنسبة للصف الثالث الثانوي، مع الالتزام بالجدول المعلن لامتحانات نهاية العام، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة الطلاب، وزيادة عدد اللجان”.

وبشأن التعليم الفني (سنوات النقل)، أعلن شوقي استمرار الطلاب في أنشطة التعلم عن بعد من خلال القنوات التعليمية (قناة مصر التعليمية)، وقناة التعليم الفني على موقع “يوتيوب”، حتى يوم الخميس الموافق 16 إبريل المقبل، مع إتاحة جميع المواد الدراسية والتعليمية المصورة لسنوات النقل بمدارس التعليم الفني (أون لاين) على منتديات قطاع التعليم الفني.

وأوضح أنه سيتم التواصل بين المعلمين والطلاب طوال فترة تعليق الدراسة عن طريق استخدام موقع https://edmodo.org، بالنسبة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية، ومدارس الجدارات (سنوات النقل)، مع تكليف الطلاب خلال الفترة من 18 إلى 23 إبريل المقبل، بإجراء أنشطة تعليمية عن بعد، بحيث تشمل أبحاث ومشروعات ودراسات تطبيقية، وتنفيذ تصميمات باستخدام البرامج التخصصية على الحاسب، وإعداد عروض تقديمية مصاحبة للأنشطة التعليمية.

وأفاد شوقي بأنه خلال الفترة من 26 إبريل حتى 15 يونيو/حزيران 2020، سيُتم كل طالب إعداد ملف مجمع بالأنشطة التعليمية التي أنجزها، على أن يسلم الطالب الملف إلى مدرسته بعد الانتهاء من إعداده، وترحيل التطبيق العملي للجدارات العملية والتطبيقية، إلى حين حضور الطالب إلى المدرسة قبل بدء العام الدراسي الجديد بثلاثة أسابيع.

وزاد قائلاً إنه “سيتم إصدار النتائج النهائية لطلاب النقل، بناءً على ملف الأنشطة التعليمية الذي يسلمه الطالب، وأدائه في الأنشطة العملية التي ستتم قبل بدء العام الدراسي الجديد بثلاثة أسابيع، بالإضافة إلى نتائج الفصل الدراسي الأول”.

كما شملت قرارات وزير التربية والتعليم المدارس الدولية، بحيث يجري طلاب الشهادة البريطانية (من الصف الأول حتى التاسع) مشروعاً بحثياً من خلال إدارة المدرسة للانتقال إلى الصف الأعلى، مع تولي المركز الثقافي البريطاني مخاطبة هيئات الاختبار لرد رسوم الاختبارات المقررة، بالنسبة لطلاب الصفوف السادس والثامن والتاسع، وتواصل الوزارة مع المركز لتحديد أسلوب التقييم للصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر.

وبالنسبة للدبلومة الأميركية، سيتم إجراء مشروع بحثي بالتواصل مع  إدارة المدرسة، بالإضافة إلى اختبارات الفصل الدراسي الأول، كشرط للانتقال إلى الصف الأعلى، بالنسبة للطلاب من الصف الأول وحتى الثاني عشر، على أن ينقسم الصف الخاص بالالتحاق بالجامعات إلى جزئين، الأول للطلاب الذين لم يجتازوا امتحان SAT، بحيث يمثل GPA نسبة 100% من المجموع للالتحاق بالجامعة، وعقد امتحان قبول تقوم به وزارة التعليم العالي في المواد المؤهلة حسب كل تخصص.

أما للطلاب الذين اجتازوا امتحان SAT، فإن الطالب يختار بين الالتحاق بالجامعة طبقاً لمعايير العام الماضي، أو أن يمثل GPA نسبة 100% من مجموع دخول الجامعة، وفي ما يخص الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات العلمية، يشترط أن يكون قد أتم المواد المؤهلة للتخصص المستهدف، أو أن يجتاز الطالب امتحان SAT ll وفقاً لمعايير العام الماضي.

وحذر شوقي في ختام بيان الوزارة، من تفشي ظاهرة الغش بين الطلاب في عمل المشاريع (البحث)، قائلاً: “سيتم استبعاد المشاريع (الأبحاث) المتطابقة، لأن ذلك يعد عملاً غير قانوني، وغير أخلاقي”، مشيراً إلى أن الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصفين الأول والثاني الثانوي)، سوف يطبق عليهم نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل طلاب سنوات النقل، والطلاب المصريين في الخارج.

………….

المصدر: العربي الجديد في 26 مارس 2020

شاهد أيضاً

ممدوح الولي

ممدوح الولي يكتب: المستشفيات الحكومية المصرية.. البطل الرئيس لمواجهة كورونا

تمثل مستشفيات الحُميات المصرية خط الدفاع الأول لحماية صحة المصريين من الأمراض المُعدية، وهو ما ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *