الإثنين , 10 أغسطس 2020
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 تحليلات سياسية 1 دراسة كندية: أكثر من 19 ألف إصابة كورونا في مصر .. تثير جدلا بمواقع التواصل
دراسة 19 الف مصاب بكرونا في مصر

دراسة كندية: أكثر من 19 ألف إصابة كورونا في مصر .. تثير جدلا بمواقع التواصل

 

تحاول اجهزة النظام اخفاء الارقام الحقيقة لكارثة وباء كورونا الذي انتشر مؤخرا في معظم دول العالم التي تعاملت معه بشفافية شديدة، ماساعدها علي المواجهة الصحيحة في محاولات تخطي الازمة، بينما يعمل نظام السيسي علي اخفاء الكارثة والتهوين من الارقام والمخاطر المحدقة بالشعب.

 ونقلت صحيفة “ذا جارديان” البريطانية، مساء الأحد، عن دراسة كندية تقديرات تفيد بأن عدد الإصابات بفيروس كورونا في مصر يتجاوز 19 ألفاً، بينما أعلنت القاهرة عن تسجيل 16 إصابة جديدة ليصل إجمالي الإصابات وفق الأرقام الرسمية إلى 126.

وخلصت الدراسة، التي أنجزها باحثون من جامعة تورونتو الكندية، وفقاً للصحيفة البريطانية، إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد في مصر يصل إلى 19310، وذلك بعد دراسة بيانات الرحلات الجوية وأعداد المسافرين، مرجحين “وجود عدد كبير من حالات كورونا التي لم يتم الإبلاغ عنها.

وأشارت الصحيفة، في تقريرها، إلى أن 97 سائحا أجنبيا، زاروا مصر قبل منتصف شهرفبراير الماضي، ظهرت عليهم الأعراض أو ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا بعد عودتهم إلى دولهم.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، مساء الأحد، تسجيل 16 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أنهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي سبق الإعلان عنها، باستثناء حالة مصرية عائدة من إيطاليا، ومقسمين بواقع ثمانية مصريين، وثماني حالات لأجانب من جنسيات مختلفة.

وقالت الوزارة إن “هناك خمس حالات مصابة تعافت من فيروس كورونا، بعد تلقيها الرعاية الطبية اللازمة في مستشفى العزل المخصص لذلك بمحافظة مطروح”، منوهة إلى “ارتفاع إجمالي المتعافين من العدوى إلى 26 حالة، من أصل 34 حالة تحولت نتائجها المعملية من إيجابية إلى سلبية للفيروس، بينما تتابع بقية الحالات العلاج، ومن المنتظر خروجها بعد ثبوت سلبية تحليل .PCR لهم مرتين بينهما 48 ساعة

وأوضحت الوزارة أن الحالات الخمس التي غادرت مستشفى العزل كلهم من المصريين، مبينة أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في مصر بفيروس كورونا بلغ 126 حالة، من ضمنهم 26 حالة خرجت من مستشفى العزل بعد تعافيها، بالإضافة إلى حالتي وفاة، الأولى لسيدة مصرية توفيت في 12 مارس الجاري، والأخرى لسائح ألماني توفي في 8 من الشهر نفسه.

جدل واسع بمواقع التواصل الاجتماعي

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حالة من الجدل، تزامنت مع صمت رسمي، بعد نشر صحيفة “الجارديان” البريطانية، ومدير مكتب “نيويورك تايمز” بالقاهرة، مغرداً عبر حسابه على تويتر، نقلاً عن متخصص بعلم الفيروسات بمنظمة الصحة العالمية وجامعة “تورينتو”، تقريراً مفاده أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في مصر يتجاوز 19 ألفا، بينما الرقم الرسمي المعلن 126.

وتباينت ردود الفعل حول الرقم الضخم والصادم للمصريين، بين هجوم الكتائب والمؤيدين على “ذا جارديان” ومراسل “نيويورك تايمز”، واتهامهما بأنهما “إخوان”، وتشكيك مغردين في الأرقام الرسمية.

وكتب حساب “الولا إسكرينة”: “‏19 ألف حالة مصابة بـ ‎#فيروس_كورونا في ‎#مصر حسب تقرير جريدة الجارديان البريطانية “الإخوانية” هو يا إما فعلا النظام مش عارف يسيطر علي إحصاء عدد الحالات بسبب فشل كل مؤسسات الدولة.. يا إما النظام بيتعمد إخفاء العدد الحقيقي للمصابين لأن الإمكانات الصحية محدودة بسبب السرقة والنهب.

ورد عليه حساب “جي آر” ساخرا: “‏‎‎‎#إخوان الجارديان البريطانية مبحبوش ‎#بلحة”، وقال طارق مانشستر: “‏نقلاً عن صحيفة الجارديان البريطانية: ١٩ ألف مصاب بفيروس كورونا في مصر.. لك الله يا مصر.”

ووصف عبد الرحمن: “‏ما نشر في الجارديان أو النيويورك تايمز ليست إحصاء حقيقيا لعدد المصابين ‎#كورونا في مصر، هي مجرد تقديرات بناءً على دراسة وليست بحثاً ميدانياً، وبالتالي لا يعول عليها كثيرا في تحديد الرقم الحقيقي للمصابين.. وده لا يعني بالضرورة أن الأعداد قليلة، ربنا يسترها ويعافي أهلنا من كل سوء.

وقال ميدو: “‏الدراسات تقدر إصابات كورونا في مصر بأكثر من 19 ألف حالة.. صحيفة الجارديان البريطانية تنشر دراسة لجامعة تورنتو الكندية تقول إن عدد الإصابات الحقيقي زي دي يعني”.

 وسخر أحمد أبو اليزيد: “‏يعني المفروض أقوم أذاكر ازاي للكويز بعد ما عرفت أن مكتوب في الجارديان أن مصر فيها أكتر من ١٩ ألف حالة كورونا.

كما توقع أحمد سلام: “‏مراسل النيورك تايمز الأميركية في ‎#مصر والجارديان البريطانية ومراكز أبحاث كندية يرجحون أن حالات الإصابة بفيروس ‎#كورونا في مصر تقترب من العشرين ألفا .. والله العظيم أنا نفسي ‎#السيسي وكلابه يطلعوا يردوا عليهم بأسلوب علمي ويثبتوا أن كلامهم غلط لكن للأسف لا أظن.

وشكك محمد داهش: “‏طيب نفترض أن جريدة الجارديان كلامها صحيح أن مصر فيها 19 ألف حالة كورونا في مصر.. طيب هي نسيت تكتب حالات الوفاة.. ولا إيه يعني طبيعي دولة زي إيطاليا قربت من ٢٠ ألف حالة في أكتر من ١٠٠٠ وفيات.. فين عقلكم يالي بتصدقوا أي حاجة. أسوأ حاجة أن الإنسان ميقدرش يكون وجهة نظر فا يكتب أي حاجة.

المصدر: صحيفة العربي الجديد في16 مارس 2020

 

شاهد أيضاً

تراجع قدرة دول الخليج عن إنقاذ الاقتصاد المصري بعد أزمة كورونا

قامت دول الخليج بدور حاسم وفعال في مساندة نظام السيسي منذ الانقلاب علي التجربة الديمقراطية الوليد فقد قدمت له الدعم المادي والمعنوي والسياسي ، ما ساعد النظام في التغول علي الشعب والادعاء بانه نظام قادر علي ادارة البلاد فهل ستحافظ دول الخليج على مستوى هذا الدعم لمصر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.