الثلاثاء , 20 نوفمبر 2018
أهم الأخبار
الرئيسية 1 عهد أول رئيس مدني منتخب 1 التحديات 1 ديوان مظالم مرسي.. الأول من نوعه في الوطن العربي وكان يتفوق على أسبانيا
الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

ديوان مظالم مرسي.. الأول من نوعه في الوطن العربي وكان يتفوق على أسبانيا

ديوان المظالم هيئة رئاسية عملت في عهد الدكتور محمد مرسي، أول رئيس جمهورية لمصر مدني منتخب- انقلب عليه العسكر، لمدة عام حتى حدث الانقلاب.

“مصطفي الشربتلي” رئيس ديوان المظالم برئاسة الجمهورية, أكد أن نسبة تعامل الأجهزة الحكومية لحل مشكلات المواطنين قفزت إلي 64%, وان الديوان تسلم298 ألف شكوي مسجلة داخل برنامج الجهاز، وتمكنا من حل187 ألفا ومازال هناك 108 آلاف تحت الفحص وجميع المشاكل نضعها أمام اعيننا وتمثل مكانة مهمة داخل اهتمامتنا رغم انها تأتي الينا بالجملة، و700 ألف شكوى خلال محادثات هاتفية حلت في وقتها.
وعن فكرة الجهاز قالت الشربتلي، “جاءت فكرة إنشاء ديوان للمظالم من البرنامج الرئاسي للرئيس, حيث تقوم الفكرة علي سبل نشر العدالة في الوطن دون تدخل في مهمة قيام القضاء بإقامة العدالة كما لا نتدخل في عمل الجهات الرقابية لأن هذا امر لا يخصنا”.
وكان يركز مجال عملنا علي التأكد من أن المواطن يحصل علي الخدمة التي من المفترض ان يحصل عليها من الحكومة بدن عناء أو تعنت, وإذا كانت له شكوي نقوم بحلها من خلال الجهات الحكومية دون اللجوء إلي القضاء في محاولة للتخفيف علي القضاء وسرعة حل مشاكل المواطنين مع الجهات الحكومية.

وعن حجم الشكاوي قال الشربتلي، اكبر حجم مشاكل علي مستوي الدولة تختص به وزارة الداخلية فقد وصل اليها في مايو 2013 61.567 شكوي.
وعن ألية الحل – الغرض الأول للديوان هو خدمة المواطن, وفي بداية العمل كنا نستقبل عددا ضخما جدا وفي مكان واحد في قصر الاتحادية وقصر عابدين. وكان يسعى الديوان في المرحلة الثانية منه أن يصل لكل محافظة ولكل ناد وكل نقابة حتي يصل إلي مستوي يمكن المواطن من وضع شكواه علي موقع الديوان الالكتروني ومتابعتها عليه بحيث يعرف أين ذهبت الشكوي وكيف تم الرد عليها.
وعن مزايا الديوان قال الشربتلي، إنه كان لابد أن يعلم المواطن أنه من خلال تقديم شكوته لديوانالمظالم, فهو يرشد لأماكن المشكلات وبالتالي يساعد في سرعة التعامل معها, ولابد أن يدرك المواطن أيضا أن تقديم الشكوي له قيمة كبيرة علي مستوي الدولة وليس علي مستوي شخصه أو شركته فقط فبهذه الشكوي نعرف مواطن الضعف, وبالتالي نبني عليها سياساتنا ونقيم أيضا أداء الوزارات والمحافظات.
ومن هنا فقيمة الشكوي ليست في مجرد حلها فقط وإنما أيضا في إمدادنا بمعلومة تساعدنا علي معرفة مواطن الداء وبالتالي تسهل لنا وصف الدواء.
وبتاريخ 27 -6-2012 ، صرح الرئيس مرسي بأنه يأتابع ديوان المظالم بنفسي يوميًا
أكد الرئيس محمد مرسي، أن ديوان المظالم برئاسة الجمهورية سيتحول خلال فترة وجيزة إلى مؤسسة كبيرة، تبحث بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة قضايا المواطن ومشاكله، مؤكدًا تلقيه شخصيًا تقارير منتظمة عن تلك الشكاوى بشكل يومي.

وقال مصطفي الشربتلي رئيس ديوان المظالم خلال حوار لها عبر شاشة قناة مكملين، أن الرئيس كان مهتم بالديوان وكنا نسعى دائما للاجتهاد للضغط على مؤسسات الدولة بشكاوى المواطنين من أجل حلها، وكنا نسمع السخرية منا خلال العمل مع الموظفين بالدولة، وعبر الراديو والفيس بوك ولكنا عملنا كان يقتضى منا ألا ننظر لهؤلاء ونظرنا يتركيز فقط على البسطاء وأصحاب الشكاوى.
وكشف الشربتلي أنه، في بداية عملنا سعى البعض أن يشوه صورتنا وأن يتفه من عملنا، ولكن سعينا أن نعلم المواطن بأن دور الجهاز هو ضمان عمل المؤسسات الحكومية لحل مشاكله .
أكثر الوزارات كنا نعاني معها التواصل هي وزارة الداخلية ثم التضامن الاجتماعي ثم وزارة الاسكان وتلك الوزارة هي التي كان أكثر الضغط عليها من شكاوي ومعاناة للمواطنين، ووصلنا في مارس 2013 ، 261 ألف شكوى استطعنا حل 64% من اجمالي تلك الشكاوى.
وأكد الشربتلي أن “الكول سنتر” الخاص بديوان المظالم وصل إلى مائة موظف واستطاعوا أن يحسنوا النظام إلى جودة 83%.
وتابع الشربتلي، ولسبب وجود الدولة العميقة وصلت لنا الحلول النهائية لبعض الشكاوي في شهر 6 2013، مضيفا أن أحد أهم المعوقات إن عند وجود المشاكل الكبير كنا نطلب من التلفزيون المصري النزول لتصوير المشكلة من أرض الواقع وعرضها لضغط على المؤسسات من أجل حلها فكان نواجه برفض تام.
ولفت أن مصر خسرت كتير بسبب وقف ديوان المظالم والذي كان من المفترض أنه سيربط 4000 مكتب شكاوي عبر انحاء الجمهورية و موقع على الانترنت يستطيع المواطن تقديم شكاواه من خلاله .
وتسائل الشربتلي، مين بيسمع شكوت المواطن اليوم، ديوان المظالم كان ينافس في استراتيجته ديوان المظالم باسبانيا فقط.
وفجر الشربتلي عن ما فعلته وزارة الاتصالات في 25 -6- 2013، حينما بدئت تقطع عنا الانترنت في ديوان المظالم، وأوقفت برنامج الديوان لتسجيل الشكاوى، مشيرا إلى أن رجال زكريا عزمي كانوا مازالوا داخل قصر الاتحادية ، وتابع الشربتلي لن أعمل مع الرئيس مرسي مجددا لو اراد العمل بالمنهج الاصلاحي .

جزء من حوار الشربتلي..

اكد‮  ‬د‮. ‬مصطفي الشربتلي رئيس ديوان المظالم برئاسة الجمهورية انه سيقدم تقريرا عن نشاط الديوان خلال شهري أبريل ومايو‮. ‬
واشار الشربتلي ان هذا التقرير يحتوي علي قدرة الجهات الحكومية علي الاستجابة لشكاوي المواطنين ووضع خريطة كاملة للقدرات بالكامل وتحليل لاستجابة‮  ‬بعض الوزارات والمحافظات للشكاوي‮.‬
وقال الشربتلي في تصريحات خاصة‮ »‬‬للأخبار‮»: ‬أن الديوان تلقي مايقرب من‮ ‬300‮ ‬ألف شكوي مشيرا الي ارتفاع نسبة الاستجابة من وزارات ومؤسسات الدولة من‮ ‬33‮ ‬٪‮ ‬الي‮ ‬64‮ ‬٪‮ ‬كنسبة عامة‮.‬
وقال الشربتلي‮: ‬أن هناك وزارات ومحافظات وصلت نسبة الاستجابة لشكاوي المواطنين الي‮ ‬100‮ ‬٪‮ ‬وهناك‮ ‬14‮ ‬٪‮ ‬و10‮ ‬٪‮ ‬واضاف ان الديوان تمكن من حلها خلال عدد كبير من الشكاوي التي تلقاها سواء تليفونيا او عبر اليد او البريد‮.‬
وكشف الشربتلي عن ان محافظات الشرقية والاسكندرية والدقهلية والمنيا.نسبة الاستجابة فيها لحل شكاوي المواطنين ضغيفة جدا،‮ ‬كما ان وزارة الداخلية هي اقل الوزارات استجابة لحل الشكاوي التي تلقتها الوزارة من ديوان المظالم حيث بلغت نسبة حل المشاكل حوالي‮  ‬22‮ ‬٪‮.‬
وكشف الشربتلي أنه تم تخصيص‮ ‬30‮ ‬مقعد في مراكز الاتصال لإبلاغ‮ ‬المواطنين بما تم في شكواهم وارسال رسالة نصية‮ “‬SMS‮” ‬خلال‮ ‬48‮ ‬ساعة يتم الرد برسالة عما تم في الشكوي‮..

‬واعلن رئيس ديوان المظالم انه يتم الان بحث حفظ شكاوي المواطنين والردود التي جاءت عليها علي الانترنت وكشف انه سيتم انشاء موقع الكتروني لديوان المظالم لتلقي شكاوي المواطنين والرد عليها يكون الكترونيا وهذا يحدث لاول مره في الحكومة المصرية‮.‬
وقال الشربتلي‮: ‬انه سيتم حفظ شكوي المواطنين مدي الحياة‮.. ‬ليستفيد منها الباحثين والدارسين في المستقبل لعمل دراسات في بعض المشاكل التي تواجه المصريين‮.‬
وكشف الشربتلي عن تلقي ديوان المظالم أكثر من‮ ‬950‮ ‬ألف شكوي هاتفية حتي نهاية شهر مايو الماضي وقال ان ديوان المظالم بصدد عقد إتفاقيات مع كل من سوهاج وكفر الشيخ والاسكندرية لإفتتاح دواوين مظالم وسيتم ربطها بديوان الظالم برئاسة الجمهورية كمااننا نريد رفع عدد الجهات التي نتعامل معها من‮ ‬120‮ ‬الي‮ ‬700‮ ‬جهة حكومية وشركات ووزارات ألخ‮.‬
وقال الشربتلي ان الرئيس مرسي اعطي الديوان صلاحيات واسعة لحل المشكلة ونعرض عليه التقرير الشهري وواثق أن الرئيس يعطي توجيهاته للحكومة من هذا التقرير وتقارير أخري من جهات أخري للمتابعة‮.. ‬وكشف الشربتلي عن تلقي الديوان لبعض الشكاوي الغربية من بعض المواطنين ومنها شكاوي زوجية وطلب الوساطة لدي بعض الجهات الحكومية لاستخراج مثلا رخصة مخبز.
وقال‮: ‬ان اسرع الشكاوي التي يتم حلها هي التي تكون خاصة بوزارة الصحة وهي متعاونة جداً‮ ‬وهناك حالات سريعة تدخل العمليات بسرعة أو تصرف لها أدوية وهذه أسرع حالات تم حلها‮.‬
واوضح الشربتلي ان ديوان مظالم رئاسة الجمهورية مفتوح لكل المواطنين وليس حكرا لحل مشاكل وشكاوي المنتمين للتيار الاسلامي أو الاخوان المسلمين‮.. ‬واشار الي ان الواقع يثبت عكس ذلك لأننا ليس لدينا شكوي بتاشيرة من الاخوان المسلمين ونحن نحل شكاوي جميع المواطنين المنتمين للأخوان أو التيار الاسلامي فقط‮.‬

شاهد أيضاً

27_12_17_09_13_gerwhew

استمرار المكايدة.. “النهضة – حلايب – سواكن” مثلث توتر “وادي النيل”

في محاولة لترسيخ الأمر الواقع أعلنت وزارة الأوقاف بحكومة الانقلاب نيتها بناء 100 منزل لأهالي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *