الجمعة , 24 يناير 2020
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 الوضع الاقتصادي 1 رعب محمد علي يسطر على العسكر.. السيسي يوجه حكومته بسداد 8 مليارات جنيه متأخرات للمقاولين
السيسي ومدبولي

رعب محمد علي يسطر على العسكر.. السيسي يوجه حكومته بسداد 8 مليارات جنيه متأخرات للمقاولين

لا يزال شبح الفنان محمد علي يطارد السيسي في كل وقت، فمما لا شك فيه أن تصريحات المقاول وفيديوهاته على مواقع التواصل الاجتماعي أحدثت تشققات في جدار نظام 3 يوليو المتصدع، وبدا السيسي مرتبكا يحاول لملمة نظامه المهترئ عقب نشر تلك الفيديوهات، خاصة بعد أن لاقت انتشارا كبيرا بين صفوف المصريين.

هذا الرعب والخوف من ظهور مقاولين آخرين يتحدثون عن فساد السيسي وحاشيته، دفع السيسي إلى أن يوجه حكومته بصرف 8 مليارات جنيه من أصل 13 مليار تعويضات لشركات المقاولات المختلفة المتضررة من القرارات الاقتصادية، وما نتج عنها من فروق أسعار.

وذكر أحد المسئولين أن صرف المبلغ المتبقى من التعويضات والذي بـ 5 مليارات جنيه، يتوقف على ما يتوافر من سيولة الحكومة.

وأشار إلى أن هذا الإجراء جاء تطبيقًا لقانون التعويضات الصادر برقم ٨٤ لسنة ٢٠١٧، لضمان تعويض شركات المقاولات عن ارتفاع الأسعار وتحملها خسائر مالية كبيرة، جراء تحرير سعر الصرف.

قرارات السيسي بحق الاقتصاد دفع نحو 2000 شركة مقاولات إلى الخروج من السوق، وأوقفت نشاطها على خلفية تأثرها بعد تحرير سعر الصرف، وارتفاع تكلفة الخامات، وفقا لاتحاد مقاولى التشييد والبناء.

يشار إلى أن حكومة العسكر اتخذت قرارات كارثية بتحرير سعر صرف الجنيه في 3 نوفمبر 2016 لتحقيق الاستقرار واستهداف مستويات أدنى من التضخم واستعادة تداول النقد الأجنبي داخل القنوات الشرعية وإنهاء السوق الموازية.

كما هوت قيمة الجنيه بعد التعويم أمام كافة العملات، ولا سيما الدولار الذي قفز سعره في البلاد إلى 17.86 جنيها مقابل 8.88 جنيهات قبل التعويم، مما أدى إلى ارتفاع ضخم في أسعار السلع داخل السوق.

وخلال العامين التاليين لتحرير سعر الصرف رفعت الحكومة أسعار جميع السلع والخدمات التي تدعمها من وقود وكهرباء ومياه ودواء ومواصلات.

وقفز معدل التضخم السنوي في مصر من 14% في أكتوبر 2016 إلى 34.2% في يوليو 2017.

…………………….

المصدر: موقع رصد

الاحد 12 يناير 2020

 

شاهد أيضاً

أحمد ماهر مؤسس حركة 6 ابريل

أحمد ماهر يكتب: ثورة يناير .. حديث كل عام

أصبحت الكتابة عن ثورة 25 يناير 2011 المصرية عمليةً مؤلمة عموما، ومرهقة في الأيام العادية، ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *