الثلاثاء , 4 أغسطس 2020
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مكتبة الفيديو 1 رغم تدهور معيشة المصريين.. حكومة السيسي توقع عقدًا مع روسيا لتصنيع ٥٠٠ دبابة قتالية

رغم تدهور معيشة المصريين.. حكومة السيسي توقع عقدًا مع روسيا لتصنيع ٥٠٠ دبابة قتالية

قال موقع “defence-blog”، إن وزارة الدفاع والإنتاج الحربي بحكومة الانقلاب أبرمت اتفاقًا مع شركة أورالينزافود الروسية، ووكالة تصدير الأسلحة روزوبورونزيت، لترخيص بناء ٥٠٠ دبابة قتال رئيسية من طراز T-٩٠MS، نقلا عن مصادر في صناعة الدفاع.

ووفقًا لمصادر فى صناعة الدفاع الروسية، ستبنى شركة أورالاجونزافود منشأة لتجميع دبابات تى – ٩٠م فى مصر.

ولا يتوقع إتمام عملية توطين دبابات T-٩٠MS في مصر، حيث سيتم استيراد عدد كبير من أجزاء دبابات T-٩٠MS من روسيا.

T-٩٠MS هو نوع تصديري من الجيل الثالث من دبابة القتال الرئيسية T-٩٠ الروسية الصنع. فهو يحتوي على أسلحة قوية ونظام حديث للسيطرة على النيران وسلاح صلب ومركب وقدرة عالية على المناورة. وهي قادرة على القتال في كل الأحوال الجوية، وعلى مدار الساعة وفي أي مناخ.

ومن خلال كفاءة القتال، تفوق الشاشة طراز T-٩٠MS أداء سلفها السابق بدرجة كبيرة، في حين يتيح تصميمها القابل لإضافة وحدات أخرى للتعديل للمهندسين إمكانية بناء أداء تشغيلي لديهم عند إجراء عمليات ترقية لاحقة.

مقاتلات سو-٣٥

وكانت وسائل الإعلام الروسية الرسمية قد ذكرت أن مصنع جاجارين للطائرات فى “كومسومولسك-أون-أمور”، بدأ إنتاج مقاتلة متقدمة من طراز سو-٣٥ بموجب عقد مع مصر.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “تاس” عن مصدر دبلوماسي عسكري قوله: إنه تم البدء في إنتاج مقاتلات “سو ٣٥” المزمع تسليمها إلى سلاح الجو المصري بموجب العقد الموقع في ٢٠١٨.

وقال المصدر: “إن مصنع غاغارين للطائرات في كومسومولسك-نا-أمور بدأ إنتاج طائرات من طراز Su-٣٥، المزمع تسليمها إلى القوات الجوية المصرية بموجب العقد الموقع في عام ٢٠١٨”.

وأضاف “لم يحدد بعد موعد وصول الدفعة الأولى إلى الجانب المصري بسبب القيود التي يفرضها انتشار الفيروس الجديد”.

وكانت صحيفة كومرسنت الروسية قد ذكرت، في مارس ٢٠١٩، أن مصر قررت شراء عدة مقاتلات من طراز Su-٣٥ روسية الصنع مقابل حوالي ٢ مليار دولار. ولم تؤكد المصادر الرسمية قط توقيع الصفقة.

وقد أصبحت الصين أول دولة أجنبية تشتري طائرات “سو-٣٥” عندما وقعت صفقة بقيمة ٢.٥ مليار دولار مع روسيا لشراء ٢٤ طائرة. وتتوخى الصفقة أيضا توفير الإمدادات من المعدات الأرضية والمحركات الاحتياطية. وقد تم تسليم الطائرة إلى الصين في عام ٢٠١٩.

تعد الطائرة Su-٣٥S من الجيل الرابع من الطائرات المقاتلة المتعددة الأغراض القابلة للسداد والتي تم تطويرها على أساس تقنيات الجيل الخامس. تتميز الطائرة Su-٣٥S بجناح إلكترونيات الطيران الجديد الذي يستند إلى نظام التحكم في المعلومات، والرادار الجديد، ومحركات إشعال البلازما لزيادة القدرة وزيادة الدفع.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر وقعت في عام ٢٠١٥ عقدا مع شركة روسوبورونساور لشراء ٤٦ طائرة هليكوبتر قتالية من طراز Ka-٥٢ لتصبح أول زبون أجنبي لهذا النوع من المروحيات. وقد تم تسليم النسخة التصديرية من طائرات هليكوبتر من طراز Ka-٥٢ إلى مصر منذ يوليه ٢٠١٧.

كما تجري مفاوضات مع مصر حول بيع دفعة من المروحيات التي تحمل على متنها من طراز كا-٥٢ ك استنادا إلى طائرتين مصريتين من طراز ميسترال.

في أكتوبر ٢٠١٥، وقعت مصر على اتفاقية مع مؤسسة بناء السفن الفرنسية DCNS (وهي الآن المجموعة البحرية) لشراء سفينتين عالميتين من طراز ميسترال تم بناؤهما في فرنسا، وكانت هذه السفن في الأصل روسية. وأصبح توريد روسيا لهذه السفن التي بنيت بموجب عقد ٢٠١١ مستحيلا بعد فرض العقوبات المناهضة لروسيا من قبل الاتحاد الأوروبي في أغسطس/آب ٢٠١٤. وقد أنهى الطرفان الروسي والفرنسي رسميا في ٥ أغسطس ٢٠١٥ عقد توريد هذه السفن، الذي تم صيانته في حوض السفن في “ستكس فرانس” في سان نزير، وفي ٢٣ أغسطس ٢٠١٥، وفي مصر تم التوصل إلى اتفاق بشأن حيازة مصر لكلتا الدولتين. وبلغت القيمة الفعلية لعقد شراء مصر لطائرتين من سندات الدين الأمريكية ٩٥٠ مليون يورو، ويعتقد أنه كان يمول بشكل رئيسي من قبل السعودية.

أما بالنسبة لطائرات الأباتشي، فقد أصدرت القوات الجوية المصرية في عام ١٩٩٥ أمرا لشراء ٣٦ طائرة هليكوبتر من طراز AH-٦٤A. وقد تم تسليم هذه الأباتشي بنفس الطائرات التي تم تسليمها إلى أسطول الولايات المتحدة في ذلك الوقت، باستثناء معدات الإذاعة المحلية. وفي عام ٢٠٠٠، أعلنت شركة بوينغ عن أمر بإعادة تصنيع أسطول الأباتشي المصري الحالي في تشكيلة إيه إتش – ٦٤ دي، باستثناء رادار لونغبو الذي رفضته الحكومة الأمريكية.

……..

المصدر: بوابة الحرية والعدالة في 27 يونيو 2020

شاهد أيضاً

صندوق النقد يوافق على إقراض السيسي 5.2 مليارات دولار

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الجمعة، على طلب مصر الحصول على قرض بقيمة 5.2 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.