السبت , 30 مايو 2020
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 الوضع الاقتصادي 1 صور جديدة صادمة لجسر «الملك سلمان» في القاهرة.. مصريون يلمسونه من شرفات منازلهم
Mohamed Ibrahim, sits at his house which balcony is in front of the newly constructed section of Teraat al-Zomor bridge, that has been built directly parallel to residential buildings at al-Omraniya district in Giza, and a part of the King Salman Axis which links up with the ring-road network encircling the capital of Cairo, Egypt May 18, 2020. Picture taken May 18, 2020. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

صور جديدة صادمة لجسر «الملك سلمان» في القاهرة.. مصريون يلمسونه من شرفات منازلهم

إذا مدَّ أسامة فايز ذراعه من شرفة بيته، فيمكن له أن يلمس الجسر العلوي الذي يشق الطريق، وسط منطقة ذات كثافة سكانية عالية في مدينة الجيزة الواقعة قبالة القاهرة على الضفة الغربية لنهر النيل، وفقاً لما أظهرته صور جديدة للجسر الذي مثَّل صدمة للسكان وأثار ردود فعل واسعة.

أضرار كبيرة: تُظهر الصور التي نشرتها وكالة رويترز، الثلاثاء 19 مايو/أيار 2020، جانباً من أعمال بناء الجسر الذي يُطلق عليه “جسر الملك سلمان”، وبدا واضحاً مدى ملاصقته للمنازل، لدرجة أن منزل المصري محمد إبراهيم سيعيش على وقع أصوات السيارات التي ستمر بجانب الشرفة.

أثار قرب الجسر الشديد من الشقق السكنية الغضب والتعليقات الساخرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وبين السكان الذين يقولون إنهم تعرضوا للتضليل.

كما كشف الجسر عن مصدر شائع للتوتر، مع سعي السلطات لتطوير البنية التحتية وتحديثها في مدينة تكتظ بنحو 20 مليون نسمة، ويسود فيها التخطيط العشوائي والمساكن العشوائية.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي تندَّر البعض بأن سكان العمارات المجاورة للجسر الذي يمثل جزءاً من طريق جديد يمكنهم بيع البنزين وإمدادات أخرى للسيارات العابرة، غير أن السكان أنفسهم يشعرون بالفزع.

من بين هؤلاء فايز (44 عاماً)، الموظف بأحد البنوك الذي يعيش مع والده في الدور الرابع من مبنى مكون من 12 دوراً، يقول: “حطيت (استثمرت) شقا عمري كله في الشقة دي”.

أشار فايز وهو يمد يده ليلامس الأسياخ الحديدية البارزة من هيكل الجسر غير المكتمل، إلى أنه عندما بدأ بناء الجسر قبل عام طمأن مسؤولون السكان بأنه سيكون بعيداً عنهم مسافة أربعة إلى خمسة أمتار.

أضاف: “فوجئنا بعد ما اتحفرت الأساسات إن دي خراسانات جاهزة بتيجي تركب. لقينا الخرسانة زي ما انتو شايفين 40 أو 50 سم وبتقرب كل شوية”.

تتشابه معاناة فايز مع ما أصبحت تعنيه الآن فيفيان يوسف، التي قالت إن الوضع في الحي ساء بفعل تجاوزات البناء، وهو وضع يشبه الأوضاع في كثير من أحياء القاهرة.

قبل بناء الجسر كانت فيفيان (36 عاماً) تستطيع رؤية طفلَيها من شرفتها وهما ينزلان من الحافلة المدرسية، لكنها تقول الآن: “أنا دلوقتي (الآن) مش شايفة الشارع خالص”.

يمثل هذا الجسر جزءاً من محور في الجيزة يعتبر طريقاً مختصراً للطريق الدائري

تُظهر الصور التي نشرتها وكالة رويترز، جانباً من أعمال بناء الجسر الذي يُطلق عليه “جسر الملك سلمان”

يمثل هذا الجسر جزءاً من محور في الجيزة يعتبر طريقاً مختصراً للطريق الدائري

رد رسمي: من جانبه، قال وزير النقل كامل الوزير لقناة تلفزيونية محلية إن لجنة من المهندسين تدرس الوضع، وإن أحد الحلول الممكنة ربما يتمثل في نقل أي ساكن يرغب في الحصول على شقة بديلة في مناطق أقل ضوضاء.

أضاف الوزير أن قرار اللجنة سيصدر قريباً جداً، لكن من الضروري بناء الجسر في هذا الطريق، وأنه لا يمكن تقليل عرضه.

يمثل هذا الجسر جزءاً من محور في الجيزة يعتبر طريقاً مختصراً للطريق الدائري وجزءاً من شبكة من الطرق السريعة التي تهدف لتخفيف زحام حركة السيارات في القاهرة.

أشارت وكالة رويترز إلى أن وزارة النقل المصرية امتنعت عن التعليق، كما لم يرُد المركز الصحفي التابع للدولة على طلب التعليق.

شاهد أيضاً

“حقهم”: منطقة سجون طرة مليئة بكورونا والوضع بات خطرا جدا على المعتقلين

قالت الحملة الشعبية لدعم المعتقلين والمختفين قسريا بمصر “حقهم” إنها علمت من “مصادر موثوقة داخل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.