الخميس , 18 أكتوبر 2018
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 الوضع الاقتصادي 1 عقب ارتفاع أسعارها… الركود يسيطر على بيع الخضر والفاكهة في الأسواق
أسعار الفاكهة الفواكه

عقب ارتفاع أسعارها… الركود يسيطر على بيع الخضر والفاكهة في الأسواق

ارتفعت أسعار الخضراوات والفاكهة، في الأيام الأخيرة، خاصة مع انتهاء بعض المواسم الزراعية، ليصل سعر الطماطم 10 جنيها للكيلو الواحد، ويبلغ سعر كليو المانجو 500 جنيها.

يقول سامح حواش، موظف حكومي على المعاش، إن الأسعار أصبحت غالية جدا، نظرًا لانتهاء بعض مواسم الخضر والفاكهة، مشيرًا إلى أن كيلو الطماطم وصل إلى 10 جنيهات.

وتابع حواش: “رب الاسرة مش بيكفيه 200 جنيه للسوق انهاردة، وشراء الأشياء الأساسية”، فيما أيده في الرأي مديحة عبد ربه، مُدرسة، قائلة: “الـ 200 جنيه بتشتري الخضار الأساسي زي الطماطم والبطاطس، وكمان أي نوع فاكهة عشان العيال، مؤكدة أن البيوت المصرية لا تستغني عن الطماطم والبطاطس خاصة في المدارس”.

ويشكو الحاج عبد الرحمن الدميري، غلاء الأسعار قائلا: “نزلت أجيب شوية فلفل وكيلو طماطم ألاقي الفلفل وصل لـ 12 جنيهًا، والطماطم بقت بـ 10 جنيه، والباذنجان بـ 7.5 بالعافية.

وأبدت سعيدة عبد الله، ربة منزل استياءها من غلاء البطاطس التي وصلت لـ 9 جنيهات، مشيرة أنها أساسية في البيت خاصة ان أبنائها يحبونها في الإفطار أو لعمل الساندوتشات، معلقة: “بقينا نشتري عينات من كل حاجة ربع كيلو من نوع”.

حالة من الارتفاع الجنونى فى أسعار الفاكهة  شهدتها الأسواق اليوم السبت خاصة المانجو والتى وصل سعرها إلى 28 جنيه و50 للمانجو العويس على الرغم من حملات التى دشنها البعض لمقاطعة شراء الفاكهة.

وأرجع عبد الله مصطفى احد تجار الفاكهة بسوق روض الفرج ارتفاع سعر الفاكه خاصة المانجو إلى أنها فى نهاية الموسم، مشيرًا إلى أن المانجو هذا العام لم تشهد انخفاضًا نهائيًا في سعرها بسبب زيادة سعر الاسمدة والبنزين مما يكلف المزراعين مبالغ كبيرة يحولون تعويضها فى رفع سعر بيعها لتعويض  مبالغ التى تكبدوها.

وتابع مصطفى الإقبال على شراء الفاكهة ضعيف للغاية خاصة المانجا والتفاح بسبب ارتفاع اسعارهم حيث وصل سعر كيلو المانجو الى 30 جنيه للزبدية و50 جنيه للمانجا العويس و40 جنيه للمانجا الفص اما التفاح فوصل سعره  الى 25 الاخضر و30 للتفاح الاحمر>

وعبر تاجر فاكهة عن استيائه من ارتفاع اسعار الفاكهة  والذى تسبب فى غياب الاقبال على شرئها مشيرا إلى أن الموطن “بيشترى الفاكهة بنص كيلو وكيلو باقصى حد وباقى بضاعه فى مخزن لا احد يشتريها”.

وأكد مصطفى أن موسم خريف يشهد ارتفاع أسعار بعض فاكهة لنهاية موسها وبداية لفوكه جديدة منها الرمان والبلح والبرتقال وأسعارهم  معقولة بالنسبة لباقى الفاكهة فسعر الرمان 8 جنيهات والبلح 5 جنيهات والجوفة 8 جنيهات للكيلو

فيما تقول ياسمين على ربة منزل: “احنا مش قدرين نشترى فاكهة لاولادنا بسبب الاسعار  الغالية فمرتب موظف 1500 يكفى مصاريف مدارس ولا نشترى فاكهة”.

وتابعت: “بشترى كيلو وحد من فاكهة علشان اولادنا منحرمهمش منا على عكس الاعوام الماضية كنا بنشترى المانجا بالكرتونة”.

ومع زيادة أسعار الفاكهة بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر حملات لمقاطعة الخضراوات والفاكهة  مستخدمي هذه المواقع حملات  لمقاطعة الفاكهة  تحت هاشتاج “خليها تحمض” و”خليها تعفن”، معبرين عن استيائهم الشديد نتيجة ارتفاع الأسعار ولإجبار التجار على تخفيض الأسعار، وهو ما لاقى تفاعلًا كبيرًا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من التفاعل الشديد على الحملة إلا أن أسعار الفاكهة مازالت تعانى من الارتفاع الشديد والذى فسره يحيي السني رئيس شعبة الخضروات، إن ارتفاع أسعار الفاكهة سببه سوء الأحوال الجوية مؤخرًا وارتفاع درجات الحرارة، فضلًا عن ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات.

وأكد السنى فى تصريحات صحفية أن هناك بعض الفاكهة فى نهاية الموسم  لذلك اسعارها ارتفعت بالإضافة إلى أن تجار الفاكهة يرفعون أسعار لزيادة اسعار نقل الفاكهة من مكانها للأسواق.

وسجل سعر كيلو الطماطم بين 3.5 و6.7 جنيه، والبصل بين 3.5 و5 جنيهات والفاصوليا بين 11و15 جنيها، بسوق العبور نهاية الأسبوع الماضي.

وتراوح سعر كيلو البطاطس بين 5 و7 جنيهات، والكوسة بين 3.5 و6 جنيهات، الفلفل البلدي الرومي بين 5 و7.5 جنيه، بحسب بيانات السوق.

وسجل سعر سعر كيلو البرتقال الصيفي والكانتلوب بين 4 و6 جنيهات، والعنب البناتي الأصفر بين 8 و12 جنيها.

وترصدت مصر العربية أسعار الجملة لأهم الخضروات والفاكهة، كما وردت على الموقع الرسمي لسوق العبور، طبقًا لآخر تحديث.

الخضروات:

 

الطماطم بين 3.5 و6.7 جنيه.

البطاطس بين 5 و7 جينهات.

البصل بين 3.5 و5 جنيهات.

الكوسة بين 3.5 و6 جنيهات.

الفاصوليا بين 11 و15 جنيهًا.

الباذنجان البلدي بين 3 و5 جنيهات.

الفلفل الرومي البلدي بين 5 و7.5 جنيهات.

الفلفل الحامي البلدي بين 2.5 و4.5 جنيه.

الملوخية 1.5 جنيه بتراجع 50 قرشًا.

الخيار البلدي بين 2.5 و3.5 جنيه.

البامية بين 10 و12 جنيها.

القلقاس بين 2 و4.5 جنيه.

 

أسعار الفاكهة:

 

البرتقال الصيفي بين 4 و6 جنيهات.

الليمون البلدي بين 5 و8 جنيهات.

العنب البناتي الأصفر بين 8 و12 جنيها.

العنب البناتي الأحمر بين 8 و10 جنيهات.

الكانتلوب بين 4 و6 جنيهات.

المانجو العويس بين 21 و25 جنيها.

 

شاهد أيضاً

انتهاكات بحق المعتقلين

منظمات حقوقية تحذر من الإهمال الطبي في سجون السيسي وتدعو للإفراج عن المعتقلين

الحرمان من العلاج داخل سجون الانقلاب بات هو الأصل منذ الانقلاب العسكري الدموي الغاشم في ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *