السبت , 25 مايو 2019
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 تحليلات سياسية 1 على نهج ترامادول عباس.. الجامعات المصرية أوكار مخدراتٍ فى زمن الانقلاب
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

على نهج ترامادول عباس.. الجامعات المصرية أوكار مخدراتٍ فى زمن الانقلاب

على وقع ترويج حكومة الانقلاب العسكري لتناول المخدرات، باعتراف مدير مخابرات السيسي اللواء عباس كامل بتناول حبوب “الترامادول”، انتشرت في الآونة الأخيرة فيديوهات تناول الطلاب للحشيش والإستروكس داخل الجامعات، بشكل أكد انهيار الجامعات وتحولها في عهد الانقلاب العسكري إلى أوكار لتجارة المخدرات.

وكشفت آخر إحصائية صادرة عن وزارة صحة الانقلاب عام 2018، عن رقم صادم بوجود 4 ملايين مدمن في مصر، أغلبهم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و30 عامًا.

وسادت حالة من الغضب بين طلاب كلية التجارة جامعة طنطا؛ بسبب تناول عدد من الطلاب الحشيش داخل الحرم الجامعي في وضح النهار، وسط غياب الرقابة من رجال الأمن الإداري.

وكشفت الواقعة عن وجود العشرات من شباب كلية التجارة جامعة طنطا، حرصوا على التجمع خلسة خلال فعاليات اليوم الدراسي بالكلية، وتناول الحشيش علنًا دون حساب من مسئولي الكلية.

جامعة حلوان

ولم تكن هذه الحادثة الوحيدة في الجامعات المصرية، بل انتشرت حوادث لا حصر لها، من تصوير شباب يتناولون المخدرات في حرم الجامعة، وأمام أعين زملائهم وأساتذتهم، من بينها إلقاء أفراد الأمن الإداري بجامعة حلوان، في عام 2016، القبض على طالبين كانا يبيعان المخدرات في قلب الجامعة، وعُثر بحوزة الطالبين على حشيش وأفيون وأقراص ترامادول. وسلّم الأمن الإداري الطالبين للشرطة للتحقيق معهما.

وفي نفس الجامعة، تسلّق طالب أسوار الجامعة وبحوزته مخدر الحشيش، بعد منعه من الدخول عبر البوابات الرئيسية؛ لعدم حمله بطاقة الترشح الخاصة به، كما تمكن أفراد الأمن الإداري بالجامعة من ضبط طالبين أحدهما بكلية التجارة وبصحبته طالب آخر من خارج الجامعة حاولا التسلل إلى الحرم الجامعي، وبحوزتهما مواد مخدرة وسلاح أبيض، وتم تسليمهما إلى قسم الشرطة المختص لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وصرف مكافأة لأفراد الأمن.

تفهنا الأشراف

وفي جامعة الأزهر، ضبطت قوات الأمن الإداري بكلية الأزهر، فرع تفهنا الأشراف بمركز ميت غمر التابع لمحافظة الدقهلية، طالبًا بالفرقة الثالثة بكلية التربية شعبة لغة فرنسية، أثناء تعاطيه المواد المُخدرة داخل الجامعة.

وفي جامعة بنى سويف، تم ضبط 4 طلاب يتعاطون المواد المخدرة داخل الحرم الجامعي، وتمت إحالتهم للنيابة العامة، واستطاعت كاميرات المراقبة بالجامعة رصدهم وهم يتعاطون المخدرات داخل الحرم الجامعي أثناء تواجدهم على السلم الخلفي لكلية الإعلام، وتم ضبط الطلاب.

وفي جامعة أسيوط، ألقى أفراد من قوات الأمن بكلية التربية القبض على 3 طلاب يتعاطون الحشيش داخل حديقة كلية التربية.

مدمنو مخدرات

وكشفت دراسة وزارة الصحة عن أن 60% من طلاب الجامعات يتعاطون المخدرات، بينما بلغت نسبة المدمنين 7%.

وقال الدكتور هشام رامي، أمين عام المجلس القومي للصحة النفسية: إن الدراسة العلمية التي أجرتها وزارة الصحة وجامعة القاهرة حول نسبة المتعاطين والمدمنين للمخدرات والكحول تبين أن الذين تعاطوا المخدرات لمرة واحدة بلغت نسبتهم 30% من بين الشباب الذين تناولوا سيجارة حشيش، فى حين بلغت نسبة الذين تعرضوا للمخدرات خلال الأفراح الشعبية نحو 5.7%، بينما بلغت نسبة المدمنين نحو 7%.

وأشار إلى أن الذين تعاطوا الحشيش والبانجو بلغت نسبتهم من بين المتعاطين نحو 27%، مقابل 12% لتعاطى الكحول. بينما بلغت نسبة المتعاطين للكُلة التي تنتشر بين الطبقات الأقل ثقافيًّا واجتماعيًّا فى عينة البحث نحو 8%، وهى من أسوأ أنواع الإدمان لتأثيرها المدمر على خلايا المخ التي تتعرض للتآكل بسرعة بسبب نوعية المخدر.

وأضاف أن “استخدام الشباب لأنواع مغشوشة من أقراص المخدرات يعرضهم لنوبات صرع أو تشنج بجانب مشكلات عصبية رهيبة”.

شاهد أيضاً

1

بعد إطلاق سراح مراسل “الجزيرة” ويساريين.. هل هناك علاقة بين الإفراجات وصفقة القرن؟

جاء إخلاء سبيل الصحفي في قناة الجزيرة القطرية، محمود حسين، المعتقل منذ عامين ونصف تقريبًا، ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *