الخميس , 18 أكتوبر 2018
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 تحليلات سياسية 1 غضب بالشارع المصري عقب حريق “الوادي الجديد”.. حكومة الانقلاب فاشلة
تنزيل-7

غضب بالشارع المصري عقب حريق “الوادي الجديد”.. حكومة الانقلاب فاشلة

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعى، هجوما شرسا ضد سلطات الانقلاب بعدما التهمت النيران إحدى قرى محافظة الوادى الجديد بسبب الإهمال الشديد والفساد والذى تسبب فى التهام منازل القرية ومواشيها ومحاصيلها الزراعية.

كانت محافظة الوادي الجديد قد شهدت حريقا هائلا بقرية “الراشدة”، مركز الداخلة بدأ بـ 60 فدانا من النخيل وطال منازل المواطنين، وامتدت آثاره لقرية العوينة المجاورة، مخلفا عشرات المصابين.

فى الشأن نفسه،ادعت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى بحكومة الانقلاب،أنها أمرت بصرف تعويضات للأسر المتضررة من الحريق، بمجرد انتهاء لجان حصر الخسائر من عملها الميدانى خلال أيام.

وكشف حريق قرية “الراشدة” عن عورات فساد مسئولى العسكر بعد خروج نداء حزين من الأهالى عبر وسائل الإعلام يطالب بإنقاذهم:”الحقونا يا ناس النار وصلت البيوت، البلد بتولع”.

” الحرية والعدالة” حصلت على صور تظهر تفحم “قرية الراشدة” واحتراق عشرات الأفدنة من الأراضى الزراعية بسبب تقاعس مسئولى الانقلاب عن إطفاء الحرائق التى استمرت أكثر من 8 ساعات وفق روايات الأهالى التى ننفرد بنشر جانب منها :

وسائل إطفاء

أحد أبناء قرية الراشدة يدعى عماد سبع كتب منشورا مؤثرا قال فيه : حتى اللحظة ابنائى لم يدخلوا المنزل ولم أرهم منذ أمس وهم يغادرون في كسرة المغلوب على أمرهم تاركين خلفهم منزلا لم يجل فى خاطرهم ولو للحظة أنهم سيعودون إليه في يوم من الأيام  أتعلمون أى انكسار وذل بعد هذا؟ .

وتابع قائلا: لكننا نحمد الله عز وجل أن أنجاهم من كل سوء وحفظهم بحفظه .

وكتبت دعاء عبد البر: حسرة ما بعدها حسرة ، كيف لدولة فى 2018 لا يوجد لديها وسائل لإطفاء الحرائق.

وتضيف: لم أشهد فى حياتى مثل هذا المشهد، ولا حتى بعد وفاة والدى،الأمر صعب ولا يتخيل ،الوجع مر وأليم ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أفلام “هتشكوك”

المهندس سلطان عبد الرحمن قال ما حدث فى بلدتنا شيء من أفلام “هتشكوك” ..لا إنقاذ ولا حتى وسائل مساعدة ،ووسائل اتصال مقطوعة، ورفض للمساعدة من المسئولين خوفا على أرواحهم.

شفيق ش. علق على الكارثة قائلا :القرية أصبحت لونها أحمر من كثرة التهام النيران فى المزارع والأفدنة..ثم تحولت صباحا إلى رمادية” مشهد كارثى لن يمحى من الذاكرة.

حرق البلح

وعلى إثر ذلك طالب النشطاء بمحاكمة المسئولين ،حيث كتبت منة الله عادل: لا حكومة أزمات ولا استعدادات ولا شئ واحد سليم فى مصر،إقالة المسئولين مطلب شعبى.

فى حين قال محمد محمد: إزاى يحرقوا ستين فدان بلح يوم نصر اكتوبر.اعتقد حرق البلح ده ليها مدلول سياسى عميق.

وغردت مها ..طول مالبومه ماسك البلد مش هنشوف غير الكوارث والمصايب ..ثم وضعت وسم #ارحل_يابومه على صفحتها.

تبعها ربيع أحمد أبو السيد فكتب: كان فين طيران الإطفاء احتراق البيوت والمدارس والجوامع وأكثر من ستين فدان.

وسخرت باكينام فلاور قائلة: دي بركات زيارة وزير الأوقاف الانقلابى يوم الجمعة للوادي الجديد.

زود الطيارات متقلقش

بدروها قالت  سهير يوسف: طب هي طيارات الجيش مش طالعه تطفي الكارثه دي ليه بشكل كاف، 4طيارات والحريق امتد لقريه تانيه ما تزودوا الطيارات دي شوية.

فين الاستعدادات..هكذا علق محمد متولى فى “بوست” على فيس بوك وكتب: مش معقول قدام أى حاجه طارئة زى كده البلد تتشل وتعطل وناس تروح فيها .فين الاستعدادات.

كريم محمد علق ..يا باشمهندس طارق زود الطيارات متقلقش.تبعه حساب باسم” أنا النوبية”: اللهم ارفع سخطك وغضبك عنا يارب سلم يارب سلم.

النشطاء واصلوا هجومهم على دولة العسكر وكتب:زهران الناحل ..حكومه فاشلة ،والسيسى فاشل فين الطيران والإغاثة بتاعتكم حريقه ليها 8ساعات.تمر حنة ..فين طيران الجيش تطفيها ولا هي بتطلع لبلحه وبس.

كما نشر نشطاء أول صور لمزارع النخيل المتفحمة في حريق “الراشدة” ..معلقين لا حول ولا قوة إلا بالله.

شاهد أيضاً

الإمارات

بيزنس الإمارات يدمر السياحة بزيادة تذاكر المناطق الأثرية

أكدت مصادر بالمجلس الأعلى للآثار، تطبيق تسعيرة جديدة لتذاكر دخول وزيارة الأماكن الأثرية على مستوى ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *