الأحد , 8 ديسمبر 2019
أهم الأخبار
الرئيسية 1 سلايدر 1 للتذكرة بمجازر السيسي.. “وعي” تطلق أول توثيق علمي لمذبحة الحرس الجمهوري
2

للتذكرة بمجازر السيسي.. “وعي” تطلق أول توثيق علمي لمذبحة الحرس الجمهوري

أعلنت مؤسسة وعي للبحث والتنمية عن إطلاق موسوعتها التوثيقية الأولى حول مذبحة الحرس الجمهوري، كأول مذبحة وقعت بعد انقلاب 3 يوليو 2013 في مصر، والتي سقط فيها 140 شهيدًا و811 جريحًا، إضافة إلى 652 معتقلًا سياسيًّا من المعتصمين السلميين أمام دار الحرس، في يومي 5 و8 يوليو 2013.

وتتضمن الموسوعة مقدمة السرد التاريخي، وأبواب الشهداء، والمصابين، والتقرير الطبي للإصابات، والمعتقلين، وشهادات الشهود، والوثائق النوعية، والصور والفيديو، ووسائل الإعلام، والمواقف السياسية، إضافة إلى التقارير الحقوقية، والإجراءات القانونية، والأعمال الإبداعية. ثم جاءت الخاتمة مشتملةً على التوصيات، ثم الملاحق، والمصادر والمراجع.

واستخدم المحررون طريقة الوصف التحليلي البسيط للموسوعة، انطلاقا من وصف الشكل والعتبات الخارجية المتمثلة في الغلاف والإهداء والمحتويات والمصادر والمصطلحات، ثم الانتقال بعد ذلك إلى وصف المضمون، وعمل خلاصات إحصائية متعددة عن كل باب. كما زُوِّد الكتاب بمجموعة من الجداول والأشكال التوضيحية والرسوم والصور والاقتباسات وشروح الهوامش والرموز والتوثيقات؛ لإعطاء الصورة الكاملة عن الحدث.

كما تتضمن الموسوعة أطراف الحدث الرئيسيين (المعتصمين، والقوات الأمنية من جيش وشرطة، والقوى السياسية والحزبية والدينية، ووسائل الإعلام)، وما نتج عن الحدث من ردود أفعال ومواقف سياسية وشعبية محلية ودولية، ثم خلاصة ما ورد في التقارير الحقوقية لمنظمات محلية ودولية؛ فقدّمت لها، وعرَّفت بها، ووثّقتها.

وتكونت الموسوعة من 5000 صفحة، شاملةً هذا المدخل، وتضمَّنت 14 مصطلحًا وما يقارب 1000 صورة ميدانية، وصف المحررون 50% منها، كما في باب الصور، والباقي وُضِعَ في أرشفة الملاحق، واحتوت على قرابة 1100 فيديو، شمل أكثر من 70 ساعة بثٍ، وصف المحررون 25% منها وفرَّغوها في الملاحق. ويوجد175 شكلاً توضيحيًا ما بين رسومات للمكان وصور ضوئية للوثائق، و35 جدولاً تعرض النسب المئوية الإحصائية وقوائم بالشهداء والمصابين والمعتقلين وغيرها.

كما رصدت الوثيقة 140 شهيدا في وثيقة موحَّدة جُمِعَت من 42 قائمة استنادية، كما كُتِبَت سير مختصرة ومكثفة شملت جميع الشهداء شغلت 200 صفحة، وكذلك وثيقة موحدة للمصابين بلغت أكثر من 800 مصاب من المسجلين، استنادًا إلى 62 قائمة استنادية، و652 معتقلا. كما رصدت الموسوعة 57 عملا فنيا وأدبيا وإبداعيا متفاوتا ما بين العمل الاحترافي والتعبير العفوي.

وخُتمت الموسوعة التوثيقية بجملة من الأنشطة الجماهيرية الفنية والإبداعية التي وثّقت المذبحة، والتي تم تصنيفها في عدة أشكال وأجناس تعبيرية مختلفة، ثم خُتمت الخلاصة ببعض التوصيات والملاحق وقائمة المصادر والمراجع.

للاطلاع على الموسوعة:

https://awrad.co/?p=22433

شاهد أيضاً

2

“#أنقذوا_معتقلي_طره” يتصدر تويتر.. دعمًا لصمود الأبطال في السجون

شهد هاشتاج “#أنقذوا_معتقلي_طره” تفاعلًا من جانب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وعبَّر المغردون عن استيائهم من ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *