الخميس , 18 أكتوبر 2018
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 تقارير حقوقية 1 “ليمان المنيا”.. حين يصبح السجن للتعذيب فقط
سجن- انتهاكات

“ليمان المنيا”.. حين يصبح السجن للتعذيب فقط

على مدار الشهور الماضية، تلقّت منظمات حقوقية شكاوى من أهالي المعتقلين في سجن «ليمان المنيا» السيئ السمعة؛ بسبب تصاعد الانتهاكات بحق ذويهم، وكذلك ما يتعرّضون إليه أثناء الزيارات من معاملة مهينة وخلع ملابسهم، واحتجاز الفتيات والسيدات الرافضات لهذه الأوامر.

وذكر الأهالي في شكواهم أنّ المهندس أسامة أنس محمود (35 عامًا)، المعتقل منذ 22/ 7/ 2013، اعتدى عليه الضابط عز شعبان بالضرب وحبسه انفراديًا واستولى على متعلقاته الشخصية كافة عقب اعتراضه على طريقة التفتيش. وفي أبريل 2017، قُتل المعتقل السيد عبدالخالق زهران (55 عامًا) في السجن نتيجة أزمة قلبية ونقص إمكانيات العلاج بمحبسه.

ومن جانبه، طالب «مركز الشهاب لحقوق الإنسان»، في بيان له اليوم الجمعة، بالتحقيق في هذه الوقائع وتطبيق القانون ولائحة السجون والمعاهدات الدولية في شأن معاملة المسجونين، وكذلك نصّ «المادة السابعة» من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على أنه «لا يجوز تعريض أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة».

وأضاف المركز: «سنقف أمام هذه الانتهاكات بكل الطرق القانونية والدولية حتى يتم وقفها ومحاسبة المسؤولين عنها وأنها جرائم لا تسقط بالتقادم».

إضراب عن الطعام

وفي أبريل الماضي، تلقّت «منظمة السلام الدولية» لحقوق الانسان استغاثة من ذوي المواطنين المصريين المعتقلين في سجن المنيا تؤكّد تعرض ذويهم لانتهاكات جسيمة على يد إدارة السجن.

وذكرت المنظمة أنّ المعتقلين داخل ليمان المنيا يتعرّضون لانتهاكات جسمية على يد ضابط الأمن الوطني أحمد كساب، أدّت إلى إضرابهم عن الطعام لليوم الثالث علي التوالي، كما جُرّدوا من الملابس والطعام والمتعلقات الشخصية وحرق بعضها، كما يُعذّب المعتقلون داخل الزنازين بالكهرباء، ويفرقون إلى زنازين منفصلة ويمنع عنهم دخول الأدوية، ويُغرّب معتقلون إلى سجني الوادي الجديد وأسيوط.

وأدانت المنظمة الانتهاكات بحقّ المعتقلين داخل السجون المصرية، ويناشد ذويهم الجهات المعنية بالتدخل لوقفها، كما يطالب أسرهم بتلقيهم الرعاية الصحية العاجلة؛ محمّلين إدارة السجن ورئيس مصلحة السجون مسؤولية سلامته.

شاهد أيضاً

معصوم مرزوق

تجديد حبس معصوم مرزوق ويحيى القزاز و4 آخرون 15 يومًا

  قررت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الأربعاء 17 أكتوبر، تجديد حبس السفير معصوم مرزوق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *