السبت , 18 يناير 2020
أهم الأخبار
الرئيسية 1 سلايدر 1 محمد عماد صابر يكتب: ضجيج بلا طحين
الدكتور محمد عماد صابر عضو مجلس الشعب عقب ثورة يناير
الدكتور محمد عماد صابر عضو مجلس الشعب عقب ثورة يناير

محمد عماد صابر يكتب: ضجيج بلا طحين

دعك من تلاوم الفشلة، فخلفياتهم ومحركاتهم الأيدولوجية إنتهت صلاحيتها… نحن الآن أمام جيل جديد خرج على الطبقات السياسية التقليدية، التي كانت جزءً من الأزمات والمشكلات التى يعاني منها حاليا نتيجة آدائها السياسي السيء منذ تكوينها….

هذه المنظومة الفكرية التقليدية بكل توجهاتها وأحزابها وتنظيماتها فشلت في التعامل مع حدث بحجم الربيع العربي في موجته الأولي ، ففشلت في حماية نفسها وقواعدها أولا، فضلا عن فشلها في حماية المجتمع الذي وثق فيهم في موجة الربيع الأولي التى كانت بمثابة رافعة تاريخية لمن يحسن التعامل معها، فكانت النتيجة الطبيعية والمتوقعة أن تخرج عليهم الجماهير في موجتها الثانية بإستبعاد هذه القيادات التقليدية من تصدر الحراك الشعبي مرة أخرى، أنظر حولك ( الجزائر و لبنان والعراق) خروج غالبية الشعب على الطبقة السياسية الحاكمة وكل الأحزاب السياسية والتنظيمات التى تأقلمت مع الطبقة الحاكمة منذ عقود وكانوا شهوداً على الاستبداد والفساد والتبعية…بل وإضفاء الشرعية على تلك الأنظمة، في دور وظيفي غلبت علية المهادنة والتبرير لأفعال تلك الأنظمة.
وأنطر إلى تونس الحبيبة، لقد إختار شعبُها رئيساً من خارج المنظومة الفكرية التقليدية التى نمت وترعرعت على فتات الطغاة وتم إحتوائها وتدجينها أمنيا منذ زمن ،وأدت أداءً سيئا منذ ثورة البوعزيزي2011، أدى إلى تدهور الحياة الاقتصادية وزيادة معاناة الناس….

ثم نشاهد الآن محاولات يائسة من وقت لآخر تحت أي عنوان بغرض البقاء في المشهد فقط لا غير.. محاولات عنوانها:
“وأقبل بعضهم على بعض يتلاومون”. ولقد عالج القرآن الكريم هذه الحاله بشكل حازم وقاطع وقاسى وفى أصعب الظروف: ( ..قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم ..)

شاهد أيضاً

سد النهضة

مصر وإثيوبيا والسودان تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن سد النهضة

فق وزراء من مصر وإثيوبيا والسودان، الأربعاء 15 يناير/كانون الثاني 2020، على الاجتماع مجدداً في ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *