السبت , 28 نوفمبر 2020
أهم الأخبار
الرئيسية 1 ثورة يناير 1 الحكم العسكري 1 مشرّعون أميركيون يطالبون السيسي بإطلاق سراح المعتقلين تعسفياً
انتفاضة الفقر في مصر
انتفاضة الفقر في مصر

مشرّعون أميركيون يطالبون السيسي بإطلاق سراح المعتقلين تعسفياً

ولفتت الصحيفة إلى أن النظام الاستبدادي في مصر سجن آلاف المعارضين السياسيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان والمحامين المؤيدين للديمقراطية، بتهم ملفقة في كثير من الأحيان.

وتحدثت الصحيفة عن مطالبة 56 مشرعاً أميركياً في رسالة إلى السيسي بإطلاق المعتقلين تعسفياً لممارستهم حقوقهم الإنسانية الأساسية.

ولفتت إلى أن الرسالة التي من المقرّر إرسالها اليوم الاثنين، تفصّل قضايا عدّة لما يقول المشرّعون إنها اعتقال جائر ويثير مخاوف من تفشي فيروس كورونا في السجون المصرية.

ويقول المشرّعون في رسالتهم التي حصلت عليها “واشنطن بوست” ووقّع عليها 55 مشرعاً ديمقراطياً والسيناتور المستقلّ بيرني ساندرز: “هؤلاء هم الأشخاص الذين لم يكن يجب سجنهم في المقام الأول”.

وشدّد المشرّعون على أن توقيف المثليين  وتعذيبهم في مصر “ممنهجا”.

ويذكّرون بأنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال عن السيسي سابقاً: “ديكتاتوري المفضّل”، الأمر الذي يرى ناشطو حقوق الانسان أنه شجّع السيسي على زيادة قمعه.

ورفض متحدث باسم مجلس الأمن القومي التعليق على الرسالة الأحد.

ويقول النائب الديمقراطي رو خانا، الذي قاد مكتبه جهود توجيه الرسالة، إنه يعتقد أن هناك إشارة واضحة إلى أنه عندما تتغيّر الإدارة، ستكون هناك مقاربة مختلفة جداً للسياسة الخارجية، وخصوصاً في الشرق الأوسط.

ويضيف: “هذا يعني أن علاقتنا مع مصر سيُعاد فحصها من منطلق حقوق الإنسان، وأن حقوق الإنسان ستُعطى الأولوية”.

ويشير خانا إلى أن المحرّك الفوري للرسالة هو حملة القمع المصرية على الناشطين والمعارضين المفترضين في الأسابيع الأخيرة، إذ اعتُقِل أكثر من 900 شخص منذ 20 سبتمبر الماضي، في أعقاب تظاهرات صغيرة مناهضة للسيسي أُقيمت في أنحاء البلاد، وفق المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

المصدر: صحيفة العربي الجديد في 19 اكتوبر 2020

شاهد أيضاً

download

وائل قنديل يكتب: محمد رمضان في مجمع الخالدين

ما الفرق بين نظام عبد الفتاح السيسي، بوصفه ترسًا في آلة نظام إقليمي تتصدّره إسرائيل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *