الخميس , 18 أكتوبر 2018
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 الوضع الاقتصادي 1 مصر تسجل 93 مليار دولار كدين خارجي.. ورقما غير مسبوق في الديون خلال 4 سنوات
دولار - جنيه

مصر تسجل 93 مليار دولار كدين خارجي.. ورقما غير مسبوق في الديون خلال 4 سنوات

أعلنت وزارة المالية، اليوم الأحد 7\10\2018، بدء إطلاق جولات ترويجية في أسواق آسيا وأوروبا، لإصدار سندات دولية، بقيمة 5 مليارات دولار، ويأتي ذلك، على الرغم من بلوغ حجم الدين الخارجي لمصر، 93 مليار دولار، وفقاً للأرقام الرسمية.

وقالت الوزارة في بيان، إن الجولات تنطلق اليوم من كوريا الجنوبية، حيث يشارك الوزير محمد معيط في اجتماعات مع كبار المستثمرين في آسيا.

وحسب البيان “ستستكمل الوزارة الجولات الترويجية، خلال الأسبوع الثاني من نوفمبر المقبل، في أسواق سنغافورة وماليزيا وهونغ كونغ والصين واليابان”.

وأعلن وزير المالية، وجود جولات أخرى في بعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا وفرنسا وإنكلترا وسويسرا وألمانيا، خلال الأسابيع المقبلة، دون تحديد موعد.

وكشفت وزارة المالية عن أن إجمالي الدين الخارجي لمصر قفز إلى 92.64 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي، بزيادة 17.2% على أساس سنوي، بينما ارتفع أكثر من 100% منذ وصول السيسي إلى الحكم.

كشف البنك الدولي في تقرير صادر عنه، أن مصر سجلت أكبر في زيادة في نسبة الدين العام إلى إجمالي الناتج المحلي حيث توسعت في الاستدانة المحلية والأجنبية خلال الأعوام الأربعة الماضية من أجل تمويل العجز

وفي تقرير المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للبنك الدولي، حذر البنك من توقف آفاق النمو نتيجة ارتفاع مستويات الدين العام والخارجي،حيث قفز الدين الخارجي لأعلى مستوى في تاريخه، مسجلا 92.6 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي.

وقال التقرير أن الإصلاحات الأخيرة، مثل تحرير سعر الصرف وترشيد الدعم، ساعدت على تعافى الاقتصاد المصري بعد سنوات من تراجع النمو، وارتفاع الدين، وتزايد عجز الموازنة والحساب الجاري.

وحول المخاطر التى تهدد استقرار الاقتصاد المصرى، قال البنك الدولي: «يمكن أن يؤدي تدهور البيئة الأمنية وتزايد المخاطر الجيوسياسية في المنطقة إلى إبطاء الانتعاش في قطاع السياحة وتحويلات المغتربين والاستثمار الأجنبي المباشر، وهي مصادر مهمة لوظائف قطاع الخدمات وإيرادات النقد الأجنبي لمستوردي النفط في المنطقة».

شاهد أيضاً

عمال

من المستفيد من تشريد عمال مصانع برج العرب.. 150 مصنعا مهددة بالغلق

إفلاس الشركات.. إغلاق المصانع.. تشريد آلاف العمال، بات هو الحال في عهد الانقلاب العسكري، وقد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *