الخميس , 18 أكتوبر 2018
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 الوضع الاقتصادي 1 موجة ارتفاع اسعار تشمل الادوية والمخبوزات والخضار والفاكهة وتذكرة الاتوبيس بـ15 جنبه
اريفاع الاسعار
اريفاع الاسعار

موجة ارتفاع اسعار تشمل الادوية والمخبوزات والخضار والفاكهة وتذكرة الاتوبيس بـ15 جنبه

لا يفيق الشعب المصري من ارتفاع سلعة أساسية ، حتي  تنتشر الأخبار بارتفاع سلعة ضرورية أخري، تحت حكم لا يفكر سوي في تثبيت أركانه  ومطاردة معارضيه ،وخدمة أعداء الوطن، فقد ارتفعت مؤخرا السلع الضرورية نتيجة لرفع الدعم الحكومي عنها، استجابة لشروط صندوق النقد الدولي ، الذي رضخت عصابة العسكر لقرارته.

ومؤخرا قررت الصحة ، رفع  أسعار 400 صنف دوائي، مما سيكون له أثاره السلبية على المرضى، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، مثل السكر وضغط الدم والقلب ومرضى الفشل الكلوي،

ويقول الدكتور أمجد أمين، الأمين العام الأسبق لنقابة الصيادلة، إنه «منذ الزيادة الأخيرة في سعر الدواء، منذ نحو سنة ونصف ، تقوم  حكومة الانقلاب كل أسبوع برفع سعر عشرة أصناف تقريبًا، ما يعني أن الأمر ليس جديدًا، ولكنه يحدث باستمرار، ويؤثر بالسلب على المواطنين.

تعطيش السوق

وأشار إلى أن النقص الذي يحدث على فترات في أحد الأصناف، الغرض منه تعطيش السوق، لإجبار المرضى بعد ذلك على شراء ذلك الصنف بأي سعر يتم تحديده،متابعا يحدث كل فترة سحب عدد من الأصناف، ويقولون إنها غير متوفرة، وبعد ذلك يتم توفيرها في السوق بالسعر الجديد، سوف يضطر  المريض للشراء بالسعر الجديد دون كلام

وشهدت الصيدليات، خلال الفترة الأخيرة، نقصًا حادا في بعض  الأدوية الضرورية، وأهمها أدوية «السكر والضغط والقلب ما دفع المرضى لشراء شريطًا واحدًا بدلاً من العلبة كاملة، والبعض منهم يأخذ الجرعة أسبوع ويتركها أسبوعًا؛ بسبب ارتفاع الأسعار.

ارتفاع اسعار المخبوزات

وانطلقت مع بداية العام الدراسي  تحذيرات من ارتفاع  أسعار  الخبز الافرنجي “الفينو” حيث يقبل المصريون علي شراء العيش الفينو من أجل وجبة إفطار طلاب وتلاميذ  المدارس،ما يضيف اعباء جديدة علي كاهل الاسرة المصرية المثقلة بالاعباء اصلا.

وتوقع عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، زيادة سعر رغيف الفينو مرجعا ذلك  الي ارتفاع سعر القمح في البورصة العالمية حيث أن أسعار طن الدقيق تتراوح من 5 إلى 7 ألاف جنية مما سيؤدى إلى زيادة سعر رغيف الفينو، موضحا أنه غير خاضع للقرارات التموينية وغير مسعر تسعيرا جبريا فهو حرة التداول ويخضع لمبدأ العرض والطلب.

ومن جانبه حذر حسن المحمدي، رئيس شعبة أصحاب المخابز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، من اتجاه بعض أصحاب المخابز إلى رفع أسعار المخبوزات خاصة “العيش الفينو” في الأسواق بعد زيادة أسعار الدقيق في الفترة الأخيرة. مضيفا إن “أصحاب المخابز قد يلجؤون إلى رفع السعر أو تقليل وزن الرغيف .

واوضح المحمدي  أن “الوزن القياسي لرغيف الفينو 50 جراما على الأقل، بينما يتراوح وزن الرغيف الموجود في السوق حاليا بين 30 إلى 40 جراما،متوقعا  ارتفاع أسعار الفينو العادي لتصل إلى 75 قرشا  للرغيف لواحد.

وبدأ ارتفاع أسعار الدقيق بالفعل ينعكس على المخبوزات، خاصة الأفران التي كانت تبيع 3 أرغفة من الفينو بجنيه واحد، حيث يقول أحد أصحاب المخابز الأفرنجية, إن هناك ارتفاعا في تكلفة رغيف الفينو تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد “حيث أصبح الرغيفين بجنيه بدلا من 3 أرغفة”.

ودفع الإقبال على شراء الفينو مع بداية موسم المدارس الي رفع سعر “الفينو البيتي بان” 3 أرغفة بجنيه واحد، وسعر الفينو العادي50 قرشا للرغيف للواحد، وسعر “الفينو سمسم” جنيها واحدا للرغيف الواحد.

 

تذكرة الاتوبس الذكي بـ15 جنيه

قال المتحدث باسم شركة مواصلات مصر التابعة لدولة الإمارات، إنه بداية من اليوم،تم تفعيل الكارت الذكي لمستخدمي ايوبيسات الشركة، مؤكدا أن سعر التذكرة داخل الكارت الذكي ١٢جنيها وأن سعر التذكرة خارج منظومة الكارت الذكي ١٥ جنيها،متابعا “في حالة ركوب المواطن دون كارت يتم إضافة ٣ جنيهات مصروفات إدارية لقيمة التذكرة لتصل إلى ١٥ جنيها.وتعمل خطوط شركة مواصلات مصر علي خطوط مميزة  مابين القاهرة الجديدة واحياء وسط القاهرة

جنون اسعار الخضار والفاكهة

وأظهر الموقع  الرسمي لسوق العبور ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بشكل مطرد ، طوال العام

وادي ارتفاع أسعار الفاكهة الي اطلاق نشطاء حملة شعبية لمقاطعتها  تحت شعار “خليها تحمض:،  التي لم تفلح الحملة في خفض أسعار الفاكهة  حيث ظلت أسعارها بعيدا عن متناول غالبية الشعب المصري.

وسجل سعر كيلو الطماطم زيادة 7 قروش في الكيلو ليتراوح بين 3.5 و6.7 جنيه، وارتفع سعر البصل بين 3.25 و4.5 جنيه، بزيادة 50 قرشًا، وكيلو الكوسة بين 4.5 و6.5 جنيه، بزيادة 50 قرشًا، والفاصوليا 15 جنيهًا، بزيادة جنيهين.

وتراوح سعر الفلفل الرومي البلدي بنحو 2.5 جنيه، ليتراوح بين7 و9 جنيهات، والفلفل الحامي البلدي بين 4 و5 جنيهات، بزيادة أسعار الخضروات في سوق العبور اليوم ، ارتفعا ملحوظا ،.

وسجل سعر كيلو الطماطم زيادة 7 قروش في الكيلو ليتراوح بين 3.5 و6.7 جنيه، وارتفع سعر البصل بين 3.25 و4.5 جنيه، بزيادة 50 قرشًا، وكيلو الكوسة بين 4.5 و6.5 جنيه، ، والفاصوليا 15 جنيهًا،.

وصل سعر كيلو البطاطس الي 12 جنيه ،  وارجع احد التجار هذه السعر الي ان هذا لوقت من العام ليس موسم البطاطس فالموجود منها في السوق الأن مخزون في الثلاجات ما أدي الي زيادة سعرها.

وتراوح سعر الفلفل الرومي البلدي بنحو 2.5 جنيه، ليتراوح بين7 و9 جنيهات، والفلفل الحامي البلدي بين 4 و5 جنيهات،بعشرة جنيهات ، ولذلك رفعتها هذه المرة الي 15 جنيه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

معصوم مرزوق

تجديد حبس معصوم مرزوق ويحيى القزاز و4 آخرون 15 يومًا

  قررت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الأربعاء 17 أكتوبر، تجديد حبس السفير معصوم مرزوق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *