الإثنين , 10 أغسطس 2020
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مكتبة الفيديو 1 هل يصلح مجلس الأمن ما أفسده السيسي في سد النهضة؟
سد النهضة الاثيوبي

هل يصلح مجلس الأمن ما أفسده السيسي في سد النهضة؟

يمر الوقت فتضيق الخيارات المتاحة أمام النظام المصري للتعامل مع أزمة سد النهضة الإثيوبي، فعقب الإعلان عن وفاة المسار التفاوضي، لجأت وزارة الخارجية المصرية إلى مجلس الأمن، وهي الخطوة التي رفضتها إثيوبيا واعتبرتها دعوة للأمم المتحدة للتدخل في الشؤون السيادية لإثيوبيا.

لكن وزير الخارجية المصري سامح شكري أكد أن اللجوء لمجلس الأمن هو خطوة لإجبار إثيوبيا على العودة للتفاوض.

وفي تصريحات لوكالة أسوشيتد برس، قال شكري إنه إذا لم ينجح مجلس الأمن في إيقاف مساعي إثيوبيا لبدء ملء سد النهضة قبل التفاوض والتوصل لقواعد الملء والتشغيل “سوف نجد أنفسنا في موقف يتعين التعامل معه، وسوف تكون مصر صريحة وواضحة للغاية في الإجراء الذي ستتخذه”.

وكان من اللافت أنه في الوقت الذي تصاعدت فيه حدة مطالبات المصريين للسلطة بتغيير آلية التعامل مع إثيوبيا جنوبا والتلويح بالقوة العسكرية؛ اتجه السيسي غربا وأمر الجيش بالاستعداد لاحتمال تنفيذ عمليات داخل ليبيا، بزعم حماية الأمن القومي المصري عبر تقديم الدعم لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بمواجهة حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

وفي الخطاب نفسه الذي حمل تهديدا عسكريا تجاه ليبيا، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر ملتزمة بالدبلوماسية لحل أزمتها مع إثيوبيا.

الاتجاه غربا والتلويح بالحرب وإشعال المشاعر الوطنية، اعتبرها البعض محاولة للهروب من أزمة سد النهضة التي تقول المعارضة إن السيسي هو من عمقها بعد توقيع اتفاقية المبادئ عام 2015 التي أعطت لإثيوبيا اعترافا مصريا لأول مرة ببناء السد، كما أنها تضمنت عدم جواز الشكوى إلى طرف خارجي إلا بموافقة الدول الثلاث.

………..

المصدر: الجزيرة في 23 يونيو 2020

شاهد أيضاً

رغم تدهور معيشة المصريين.. حكومة السيسي توقع عقدًا مع روسيا لتصنيع ٥٠٠ دبابة قتالية

قال موقع “defence-blog”، إن وزارة الدفاع والإنتاج الحربي بحكومة الانقلاب أبرمت اتفاقًا مع شركة أورالينزافود ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.