الأحد , 5 أبريل 2020
أهم الأخبار
الرئيسية 1 مصر بعد 3 يوليو 1 الوضع الاقتصادي 1 وبكره تشوفوا مصر.. 3.8 بالمئة عجزًا بموازنة الدولة في عهد السيسي
2

وبكره تشوفوا مصر.. 3.8 بالمئة عجزًا بموازنة الدولة في عهد السيسي

يوما بعد يوم تتجلى جرائم السيسي بحق الاقتصاد المصري، وتتعاظم المخاطر الاقتصادية المحيطة بمصر إثر الديون وفوائدها التي تعرقل الاستثمار والتنمية في البلاد المنكوبة بحكم العسكر، حيث ارتفع حجم الديون الخارجية لنحو 108.7 مليار دولار حتى أغسطس الماضي.

تلك الديون قفزت بعجز ميزانية البلاد، في النصف الأول من العام المالي الحالي المنتهي في 31 ديسمبر/ كانون أول الماضي،  إلى 3.8 بالمئة، بحسب تصريحات وزير المالية المصري محمد معيط، اليوم الإثنين،

كان عجز الميزانية المصرية، بلغ في النصف الأول من العام المالي الماضي 2018/ 2019، نحو 3.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتبدأ السنة المالية مطلع يوليو/ تموز حتى نهاية يونيو/ حزيران من العام التالي، بحسب قانون الموازنة المعمول به في مصر.

وعن أسباب الكارثة، أرجع وزير المالية، في مؤتمر صحفي بالقاهرة اليوم، ارتفاع نسبة العجز في ميزانية بلاده، إلى دفع فوائد قروض آجلة، كانت مستحقة خلال وقت لاحق من النصف الأول 2020، إضافة إلى مستحقات تأمينات.

وحدث وزير المالية عن توقعات بلاده بشأن الدين العام، مشيرا إلى استهداف خفض نسبة الدين العام من الناتج المحلي إلى 83 بالمئة مقارنة مع 89 بالمئة.

وبلغ إجمالي الدين العام الخارجي المستحق على مصر حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، بحسب بيانات حديثة للبنك الدولي،  109.363 مليارات دولار، بنمو 17.47 بالمئة على أساس سنوي.

وأكد معيط خلال مؤتمر اليوم، أن إجمالي استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية (سندات، أذونات، صكوك) بلغت 22 مليار دولار، بنهاية ديسمبر/ كانون أول الماضي.

……………

المصدر: الأناضيول … الاثنين 20 يناير 2020.

شاهد أيضاً

عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية

مطالبات بالإفراج عن الصحفي “عادل صبري” بعد دخول اعتقاله العام الثالث

تجددت المطالبات الصحفية والحوقية بضرورة الإفراج عن الصحفى المعتقل عادل صبري، رئيس تحرير موقع “مصر العربية”، ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *